أخر الاخبار

الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي pdf

الخدمة الاجتماعية
الخدمة الاجتماعية 

الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي pdf

دخلــت الخدمــة الاجتامعيــة في المجــال المــدرسي عــن طريــق بعــض المــدارس الأهليــة بالولايات المتحدة الأمريكية بمدن بوسـطن وهـارتفورد ونيويـورك في العـام الـدراسي 1906-1907 باسـم حركة المدرسين الزائرين Teachers Visitors بغرض مساعدة التلاميذ الذين يقطنـون الأحيـاء الفقـرية. وفي العام الدراسي 1913-1914 عينت مدرسة مانشيستر الحكومية بولاية نيويورك أخصائيين اجتماعيين للعمل بها، وكان يسمي الأخصايئ الاجتماعي في ذلك الوقت بالمدرس الزائر.

 ثم انتشرت بعد ذلك مهنة الخدمـة الاجتامعيـة في الغالبيـة العظمـي مـن المـدارس في كـل مـن : الولايات المتحدة الأمريكية دول أوروبا الغربية .

 وبالنســـبة لمصر دخلـــت الخدمـــة الاجتامعيـــة في المجـــال المـــدرسي في العـــام 1949 - 1950
 وذلك عندما أصدر وزير المعارف الأستاذ الدكتور طه حسني قرارا بجعل التعلـيم مجانـا لأبنـاء الشـعب المصري، ورفع شعار التعليم "مثل الماء والهواء ومتاح للجميع ،" وذلك بهدف محاربة الأمية ونشر العلم والتعليم بين أبناء الشعب المصري .

 وحتى يتفرغ المدرسون للعملية التعليمية نظرا لتزايد أعداد التلاميذ وزيادة عدد الفصـول الدراسـية تـم أخـذ المسـئوليات الإداريـة والإشرافيـة والاجتامعيـة مـن المدرسـين وتكليف الأخصائيين الاجتامعيين بها... 

بكلامت أخري فإن الوزارة كلفت الأخصائيين الاجتامعيين بأن يحل محل المـدرس المشرف وذلـك فـي ما يتعلق بالأنشطة المدرسية.

 ومع التوسع في إنشـاء ونشر المـدارس كـان التوسـع في توظيـف الأخصـائيين الاجتماعيين للعمل في هذا المجال. والجدير بالذكر أن الخدمة الاجتماعية في مصر دخلـت أولا إلى المرحلـة الثانويـة ثـم إلى المرحلـة الإعدادية ثم إلى المرحلة الابتدائية.

 وبالنسبة لنشأة مهنة الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي في المملكـة العربيـة السـعودية، فيمكن القول أنها مرت بخمس مراحل

 تمثلت الأولى: في ما يسمى بالمرحلة التمهيدية التـي حتمتهـا الزيـادة في عدد الطلاب والمدارس وغياب الدور التربوي الـذي يفـترض أن يبرزه المعلـم جنبـا إلى جنـب مـع دوره التعليمي؛ الأمر الذي أثر على أدوار التلاميذ وعلاقاتهم مع بعضهم البعض مام أدى إلى التفكري في إدخال أنشطة جديدة .

 أما المرحلة الثانية: فأطلق عليها المرحلة الإعدادية والتي تم فيها إنشاء إدارة للتربيـة الاجتامعيـة والنشــاط الاجتامعــي في عــام 1374 ه ، مــن قبــل وزارة المعــارف وتــم تزويــد تلــك الإدارة بالأخصــائيني الاجتامعيني الذين ظهرت بوجودهم العديد من الأنشطة الاجتامعية ومن بينها عمليات التطـوع التـي ً قام بهـا المعلمـون في المـدارس، مـام خلـق نوعـا مـن التفاعـل داخـل العمليـة التعليميـة بـني الطـلاب ومعلميه .

 أمــا المرحلــة الثالثــة: فهــي المرحلــة المهنيــة والتــي متــت فيهــا الاســتعانة بجهــود اثنــني مــن الأخصـــائيني الاجتامعيـــني بالمـــدارس في عـــام 1375ه حيـــث تواجـــد الأول مبدينـــة الملـــك ســـعود

 العلمية بجدة والثاين مبدارس مكة ليتوليا عمليات الإشراف على الأنشـطة الاجتامعيـة مـن خـلال إبـراز دور الخدمة الاجتامعية في هذا الجانب .

أما المرحلة الرابعة: فكانت نقطة تحول هامة، حينام تم إسناد الخدمة الاجتامعيـة بالمـدارس إلى الأخصــائيين الاجتامعيـين الســعوديين، بعــد أن أصــبح بكــل جامعــة مــن الجامعــات قســم للدراســات الاجتامعية، أو قسم للخدمة الاجتامعية .

 وفي المرحلة الخامسة: تم إنشاء ما يعرف يسسمى (الإدارة العامة لتوجيه الطـلاب وإرشـادهم في ) عام 1401هـ ، وذلك بغرض توفير أكبر اهـتامم ورعايـة وتوجيـه وإرشـاد ممكـن للطـلاب بالمـدارس، وفي مختلف المراحل التعليمية، بما ميكنهم من مواجهة مشكلاتهم التعليمية، التي يمكن أن تصادفهم

 تعريف الخدمة الاجتامعية في المجال المدرسي :

 هناك تعريفات عديدة للخدمة الاجتامعية في المجال المدرسي، نذكر منها علي سبيل المثال :

-1 الخدمة الاجتامعية في المجال المدرسي هي مجموعة الجهود المهنية التي تعمل عـلي رعايـة النمـو الاجتامعي للطلاب بقصد تهيئة أنسب الظروف الملامئة لنموهم وفق ميولهم وقدراتهم وما يتفق مع ظروف واحتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه .

-2 الخدمة الاجتامعية في المجال المدرسي هي مجموعة الجهود المهنية المنظمـة التـي تقـدم للتلميـذ بهدف تدعيم العملية التعليمية وتنمية شخصية التلميذ ومسـاعدته عـلي الاسـتفادة مـن الفـرص والخبرات المدرسية إلى أقصي حد تسمح به قدراتهم واستعدادهم .

-3 الخدمة الاجتامعية في المجال المدرسي هي مجموعة المجهودات والخدمات والبرامج التي يقـدمها الأخصائيون الاجتامعيون لأطفال وطلبة المدارس بقصد تحقيق أهداف تربوية وتنمية شخصياتهم ومساعدتهم علي الاستفادة مـن الفـرص والخـبرات المدرسـية إلى أقصي حـد تسـمح بـه قـدراتهم واستعداداتهم المختلفة .

-4 الخدمــة الاجتامعيــة في المجــال المــدرسي هــي إطــار مــن العمليــات المهنيــة التدخليــة المناســبة لطبيعة المدرسة الحديثة لمساعدتها بإداراتها وطلابها علي تحقيـق أقصي تكيـف ممكـن وتـدعيم العلاقات بني المدرسة والأسرة والمجتمع .

-5 الخدمة الاجتامعية في المجال المدرسي هي المامرسة المهنية لطـرق وأسـاليب الخدمـة الاجتامعيـة بالمؤسسة التعليمية مع التلميـذ / الطالـب عـلي مختلـف الأنسـاق (كفـرد - كعضـو في جامعـة - الأسرة - التنظـيامت المدرسـية - المجتمـع) داخــل المدرسـة أو خارجهـا، ومــا يتضـمنه مـن بــرامج وأنشطة تربوية بالتعاون مع المعلم بهدف تدعيم العملية التعليمية والتنشئة الصـحيحة وزيـادة معدل التحصـيل الـدراسي، وتسـاعد هـذه الجهـود عـلى تنميـة العلاقـات والـروابط بـين أطـراف المنظومة التعليمية، بما يساعد علي تهيئة المناخ التربوي الملائم لتحسني نـاتج العمليـة التعليميـة ، واكتشاف وتنمية المواهب والقدرات الابتكارية والابداعية، وكذلك غرس القيم والمعايري الأخلاقيـة في المجتمع، وتنمية ملكة البحث العلمي، وكلها متطلبات بناء وتكوين الشخصية العصرية القادرة علي المشاركة الإيجابية في بناء المجتمع وتقدمه .

 وفي ضوء ما سبق ميكن تعريف الخدمة الاجتامعية في المجال المدرسي بأنها مامرسة مهنة الخدمة الاجتامعية في المؤسسات التعليمية ما قبل الجامعة، لمساعدة التلاميذ والطلاب علي النجاح بل والتفوق الدراسي، وعلي اشباع احتياجـاتهم وحـل مشـكلاتهم، والاسـتفادة مـن الأنشـطة الطلابيـة اللاصـفية بمـا يساهم في تنمية قدراتهم واعدادهم لأن يكونوا مواطنين صالحين ومنتجين ...


♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -