أخر الاخبار

تحميل كتاب مدخل عام في الانثروبولوجيا pdf

كتاب مدخل عام في الانثروبولوجيا  pdf

تحميل كتاب مدخل عام في الانثروبولوجيا pdf لـ مصطفى تيلوين

تعريف الأنثروبولوجيا

الأنثروبولوجيا هي علم يدرس الإنسان من حيث سلوكه، ومجتمعه، وثقافته، وتاريخه، واللغة، والبيئة. تسعى الأنثروبولوجيا إلى فهم الإنسان في كل تنوعه، من خلال دراسة الثقافات المختلفة، بما في ذلك الثقافات البدائية والحديثة.

التعريفات الأخرى

  • يمكن تعريف الأنثروبولوجيا بأنها:
  • "دراسة أنماط الحياة البشرية والمؤسسات الاجتماعية" (Edward Tylor).
  • "دراسة الإنسان في كليته، من حيث سلوكه، ومجتمعه، وثقافته" (Clifford Geertz).
  • "دراسة التنوع البشري" (Margaret Mead).

المجالات الفرعية

تنقسم الأنثروبولوجيا إلى ثلاثة فروع رئيسية:

  1. الأنثروبولوجيا الفيزيائية: تهتم بدراسة التنوع البشري من منظور بيولوجي، بما في ذلك تطور الإنسان، والاختلافات الجسدية بين البشر، والصحة والمرض.
  2. الأنثروبولوجيا الثقافية: تهتم بدراسة الثقافة البشرية، بما في ذلك القيم والعادات والتقاليد والممارسات التي تميز مجتمعًا معينًا.
  3. الأنثروبولوجيا الاجتماعية: تهتم بدراسة المجتمعات البشرية، بما في ذلك تنظيمها الاجتماعي، وعلاقاتها الاجتماعية، وثقافتها.

أساليب البحث في الأنثروبولوجيا

يستخدم علماء الأنثروبولوجيا مجموعة متنوعة من الأساليب البحثية، بما في ذلك:

الملاحظة الميدانية: تركز الملاحظة الميدانية على دراسة المجتمع من الداخل، حيث يقضي الباحث فترة طويلة من الوقت يعيش مع أفراد المجتمع ويشارك في أنشطتهم اليومية.

المقابلة: تركز المقابلة على جمع المعلومات من أفراد المجتمع عن طريق طرح الأسئلة.

التحليل الإحصائي: يستخدم التحليل الإحصائي لتحليل البيانات التي تم جمعها من خلال الملاحظة الميدانية أو المقابلة.

أهمية الأنثروبولوجيا

تمتلك الأنثروبولوجيا أهمية علمية وتطبيقية، من الناحية العلمية، تساعد الأنثروبولوجيا في تطوير فهمنا للإنسان والمجتمع؛ من الناحية التطبيقية، يمكن استخدام الأنثروبولوجيا لتحسين السياسات والممارسات التي تؤثر على المجتمعات البشرية.

---

اضافات وتعريفات أخرى قد تفيدك

التعريف الاشتقاقي للأنثروبولوجيا

بالفرنسية abthropologie مشتقة من الكلمة الاغريقية  anthropos ومعناها إنسان ولوغوس من logos  ومعناها  خطاب و بحث أو دراسة أو علم وهنا نفضل كلمة علم. 

التعريف الاصطلاحي للأنثروبولوجيا

أ - هي  علم من العلوم الانسانية يهتم بمعرفة الإنسان معرفة كلية وشمولية.
ب - الانثروبولوجيا علم من العلوم الانسانية يهتم بدراسة الإنسان من حيث قيمه ( قيم جمالية دينية، أخلاقية، اقتصادية، وثقافية واجتماعية) ومكتسباته الثقافية .
وقد اعطيت تعريفات أخرى لمصطلح انثروبولوجيا ارتبط بتطورها التاريخي .

👈اقرأ أيضا في نفس الموضوع 

التطور التاريخي للأنثروبولوجيا وعلاقته بموضوعها:

أ - في القرن السابع  عشر كانت كلمة انثروبولوجيا تطلق  في مقابل الكسمولوجيا ( وهو علم الكون ) وفي مقابل الثيولوجيا (علم الالهيات)

ب - في نهاية القرن 19 اهتمت الأنثروبولوجيا بدراسة الاجناس والأعراق البشرية المختفة من حيث أصلها ( على سبيل المثال ما هو اصل الهنود الحمر ) وتاريخها وحضارتها وقيمها. ومن أنصار هذا التعريف الطبيب والعالم الفرنسي بروكا الذي ولد عام 1824 وتوفي عام 1880 والعالم الانثروبولوجي الفرنسي الآخر كاتروفاج 1810-1892.

ج- اما في عصرنا الحالي فإن الانثروبولوجيا ترتبط عادة بفكرة الأجناس والأعراق البشرية والإنسانية من حيث قيمتها وثقافتها، ومن اشهر ممثلي هذا التعريف الأنثروبولوجي الفرنسي كلود لفي ستراوس .

👈اقرأ أيضا في نفس الموضوع

تمهيد لعلم للأنثروبولوجيا

بالرغم من قِدم هذا المصطلح او هذه الكلمة في تاريخ المعرفة الانسانية الا ان استعمالها بدأ فعليا مع نهاية القرن 19 وبداية القرن العشرين حيث ازداد الاهتمام بها وبالخصوص في الأوساط الثقافية الانكلوساكسونية (بريطانيا وأمريكا ) وكان الاهتمام في هذه المرحلة منصبا على الانثروبولوجيا البيولوجية أو الفزيائية أي ان الجسد كان محور اهتمامات الدراسات الانثروبولوجية ومركزها. وبعد ذلك تم جمع الموضوعيين كليهما في موضوع واحد سمي بالانثروبولوجيا الاجتماعية.

على سبيل المثال اعتقاد الافريقيين ان التعاويد مثل الرقية سواء أكانت على شكل طلاسيم (الغاز) أو على شكل عقاقير أو على أأشكال هندسية ترسم على الجسد وبألوان مميزة قد تذهب الارواح الشريرة.
ملاحظة في فرنسا نجد أن مرادف كلمة أنثروبولوجيا هو كلمة انثولوجيا ونحن نستنتج ان كلمة انثروبولوجيا قديمة لكن ن حيث الموضوع  فهي معاصرة من هنا وجب أن نتساءل:
 ما هي الانثروبولوجيا وما هي موضوعاتها الرئيسية ؟ 

تعريف الانثروبولوجيا

لهذا وجب علينا اولا نعرف الانثروبولوجيا لنعرف فيما بعد موضوعاتها الاساسية والمركزية. وكما هو معلوم فان هناك شكلين من التعريفات تعريف اشتقاقي لغوي وتعريف اصطلاحي.
وأول ما نبدأ به من الناحية المنهجية هو:

 التعريف الاشتقاقي أو اللغوي

 ومن هنا وجب أن نتساءل مرة أخرى كيف تعرف كلمة انثروبولوجيا لغويا؟ 
الانثروبولوجيا هي علم من العلوم الانسانية يهتم بمعرفة الانسان معرفة كلية وشمولية وهي علم من العلوم الانسانية يهتم بدراسة الانسان من حيث قيمه ( قيم جمالية دينية، أخلاقية، اقتصادية، وثقافية واجتماعية، ) ومكتسباته الثقافية 
وقد اعطيت تعريفات اخرى لمصطلح انثروبولوجيا ارتبط بتطورها التاريخي .

التظور التاريخي للأنثروبولوجيا وعلاقته بموضوعها

في القرن 17 كانت كلمة انثروبولوجيا تطلق في مقابل الكوسمولوجيا وهو علم الكون وفي مقابل الثيولوجيا (علم الالهيات).

وفي نهاية القرن 19 عشر اهتمت الانثروبولوجيا بدراسة الأجناس والأعراق البشرية المختلفة من حيث أصلها ( على سبيل المثال ما هو اصل الهنود الحمر؟ وتاريخها وحضارتها وقيمها ومن أنصار هذا التعريف الطبيب العالم النفسي بروكا (broka) الذي ولد عام 1824 وتوفي عام 1880 والعالم الانثروبولوجي الفرنشي الأخر كاتروفاج (quatrefades (1810 – 1892 ...

فروع الانثروبولوجيا 

ان الانثروبولوجيا تحتوي على الكثير من الفروع التي تختلف باختلاف الموضوعات التي تتناولها وتعالجها .

وقد تطورت هذه الموضوعات مع تطور المجالات المعرفية التي حاولت الانثروبولوجيا أن تعرفها وأن تكون معرفة قائمة حولها بذاتها من حيث الموضوع والقوانين والمنهج ولهذا وجب ان نتساءل ما هي هذه الفروع التي تناولتها الانثروبولوجيا بالدراسة والبحث ؟ ما هي موضوعاتها الرئيسية ؟ وما هي القواعد والاسس التي تحكمها؟

ان فروع الانثروبولوجيا كثيرة، ولا يمكن حصرها وفي هذا السياق سنحاول دراسة وتحليل ما يهم مقياس الانثروبولوجيا اليوم؛ ويمكننا أن نحددها في الفروع التالية :

الانثروبولوجيا العضوية او الفيزيقية، الانثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية، الانثروبولوجيا اللغوية والتروية وعلم الآثار والأركيولوجيا...
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -