أخر الاخبار

النظرية الوظيفية الجديدة في علم الاجتماع

النظرية الوظيفية الجديدة

النظرية الوظيفية الجديدة pdf

النظرية الوظيفية الجديدة 

مدخل الى النظرية الوظيفية الجديدة 

مقدمة حول النظرية الوظيفية الجديدة: 
تعتبر النظرية  theory عنصرا هاما في البحث العلمي، فهي نشاط ذهني وعملية فكرية تفيد الباحث في تفسير الظواهر المختلفة، ومن ثم فهي تقدم فهما علميا لها. وتحاول النظرية السوسيولوجية كشف المبادئ العامة التي تمكن الباحثين من فهم الواقع الاجتماعي فهما متناميا ومتطورا. 

واستنادا الى ذلك حاولت النظرية البنائية الوظيفية تفسير الظواهر الاجتماعية من خلال ما يمكن أن تقدمه من أفكار حول كيفية عمل المجتمعات، ولماذا توجد المؤسسات الأعراف؟، والنظر إلى المجتمع باعتباره نسق في حالة توازن، وهذا النسق هو بناء منظم وثابت مكون من عدد من الأجزاء المترابطة، ولكل جزء (او نظام) من هذه الأجزاء وظيفة يؤديها للحفاظ على النسق وتوازنه.خاصة مع الجهود التي بذلت ولا تزال تبذل في إعادة بناء الوظيفية على المستويين النظري والامبريقي، ونقد وإعادة تفسير طروحات بارسونز، وقبلوا تصنيفاته على أنها أدوات مساعدة على الوصف، والتخلي عن فكرة النظرية التفسيرية للتغلب على بعض نقاط الضعف في الوظيفية البنائية، وتثبت لنفسها مكانا دبت فيه الحيوية، بظهور واستكمال مشروع الوظيفية الجديدة neofunctionalism، في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، كما اعترف بذلك جفري الكسندر في كتابه الموسوم الوظيفية الجديدة وما بعدها. "Neofunctionalism and after " كنتيجة لتطور المعرفة الموضوعية في علم الاجتماع، والحديث على ما بعد الحداثة، واستجابة للتغيرات الموضوعية في الحياة الاجتماعية الواقعية المعقدة، من القرارات المتناقضة والتفاعلات والأسباب والنتائج  من الكثرة بحيث ستحصل عواقب غير متوقعة لأفعالنا. مما يقتضي تحليل هذا الواقع وفق رؤية متعددة الابعاد.
"Neofunctionalism and after

ظهور النظرية الوظيفية الجديدة

ظهرت النظرية الوظيفية الجديدة كحركة توليفية، تحاول التوفيق بين النظريات بعيدة المدى؛ والنظريات قصيرة لمدى، بهدف تقديم وصف عام للعلاقات المتبادلة، متجسدة في فكرة التوازن؛ بوصفها نقطة مرجعية، وليس بوصفها شيئا موجودا افي الواقع، فالتوازن هو دائما توازن متحرك، وهذا ما يفسر استعمال مفهوم التوازن الدينامي واعتباره من اهم المفاهيم عند الوظيفية، وإعادة ربط المستوى النظري بنتائج الدراسة الميدانية، كنقطة مهمة في التجديدة في الوظيفية الجديدة. 

رواد النظرية الوظيفية الجديدة

jeffrey c. alexander
jeffrey c. alexander

1 جفري الكسندر jeffrey c. alexander

  • تمثل أعمال الكسندر مساهمة في الحركة النظرية الجديدة. 
  • اعتراف الكسندر بانتهاء مشروع الوظيفية الجديدة 
  • نجاح الوظيفية الجديدة في الاعتراف ببارسونز كوحد من أعلام علم الاجتماع الكلاسيكي، مما يعني أن موقع النظري لبارسونز لن يسيطر على اعمال النظرية المعاصرة.
  • يعتبر الكسندر الوظيفية تيارا حيويا في الاعمال المعاصرة، حيث تمثل خيطا قويا في نسيج الحركة النظرية الجديدة. 
  • يتوقع الكسندر استمرار الوظيفية الجديدة في انتاج دراسات سوسيولوجية خلاقة وهامة مؤكد أن النجاح الاساسي لما يقع وراء نطاقها كذلك.
  •   انفصال الكسندر عن بارسونز من حيث تركيزه على التوازن في المستوى بعيد المدى .
  •  - ينظر الكسندر إلى الثقافة باعتبارها متجسدة في كل من المؤسسات الاجتماعية والشخصيات الانسانية .
  •  - يستخدم الكسندر الدراسات الاميريقية لتوضيح كيف أن الأنماط العميقة للمعنى يمكن أن تساعد في فهم قوة العنف والاخلال وكذالك استمرارية وجود الأمل .
  •  - اعتراف الكسندر بتحوله عن اتباع بارسونز بتجاهله النظام في حياة الناس والتنظير ضمن النظريات السوسيولوجية قصيرة المدى على نحو أكثر وضوحا ومباشرة، ويتضح هذا الامر في أعماله الجديدة التي قدمها حول الفعل حيث عرف الفعل باعتباره حركة لالشخص حقيقيون وفعالون ويتنفسون وهم يشقون طريقهم عبر الزمان والمكان، مؤكدا أن الفعل يتضمن بعدا من أبعاد الارادة الحرة أو القوة، وهو بهذا الاجراء يمد نطاق الوظيفية لتشمل بعض اهتمامات التفاعلية الرمزية ( الحوراني ، 2008 ، 125 - 126 )

2  - نيل سملسر Neil smelser :

نيل سملسر Neil smelser
 نيل سملسر Neil smelser
- قام بتأليف كتاب الاقتصاد والمجتمع بالاشتراك مع بارسونز .
شرع سملسر - بتأسيس مفهوم التضارب أو ازدواجية المعنى Ambivalence  كعنصر أساسي من أجل فهم سلوك الفرد والمؤسسات الاجتماعية، والظرف الإنساني العام ضمن الحركات الوظيفية الجديدة .

 - يركز منظور سملسر بالمقارنة مع بارسونز على نظرية التضارب ( الاضطراب عند فرويد ) ، حيث تقتضي طبيعة التضارب ان تشكل توجيهات مؤثرة متضاربة ازاء نفس الشخص أو الموضوع أو الرمز .

 - يرى أن مبدأ التضارب ونتائجه من الحقد والمشاحنات التافهة . اكثر قابلية للتطبيق ضمن نطاق المواقف التي يعتمد فيها الأشخاص على بعضهم البعض، مثل المحبين والوالدين والأصدقاء .

 - يعمل سملسر على منظور الجرح الثقافي أو الايذاء الثقافي Cultural Trauma والذي يشير بأنه " عندما يشعر أعضاء الجماعة أنهم تعرضوا لحادثة مريعة تترك علامات يتعذر خوها ، من وحي جرعتهم ، ومع ذاكرتهم إلى الأبد ، وتغير هوينهم المستقبلية بطرق جوهرية متعذر تغييرها
" ( والاس ، 2012 ، 116 - 118 )

3 - نيكولاس لومان :


نيكولاس لومان
 نيكولاس لومان

- نظر لومان إلى نظرية بارسونز باعتبارها حدثا تاريخيا هاما لأنها تمثل المحاولة الوحيدة التي قدمت إنتاجا نظريا . - يعتقد لومان أن نظرية بارسونز تفتقد إلى مفاهيم مرجعية الذات وتخلوا من التعتيد .

- تمثل مراجعة الذات عند لومان ظرفا لعمل النسق بطريقة فعالة. ويعني أن النسق قار على ملاحظة ذاته، وأن ينعكس على ذاته وعلى ما يفعله، ويستطيع أن يتخذ قرارات نتيجة لهذه الانعكاس. تمتلك الأنساق المراجة للذات القدرة على رسم الخطوط الكبرى لهويات ذاتها انها تستطيع وصف ذاتها من خلال وضع حدود حسب ما تكون وما لا تكون بمعنى آخر، فإن النسق يمتلك استقلالا بنائيا.

- يرى أن النسق الاجتماعي ينبثق حيثما وجد تفاعل بين الأفراد، حيث يوجد حيثما كان هناك أفعال ذات معنى لعدة أشخاص، وكانت هناك الأفعال مترابطة، ومن ثم تكون منفصلة عن البيئة. حسب ما يرى لومان هناك ثلاثة أنماط من الأنساق الاجتماعية، هي : أنساق التنظيم ( حيث يتم ربط العضوية بظروف محددة ) الأنساق الاجتماعية ( كل ما يطوق النسق الاجتماعي، والمجتمعات الكلية ). أنساق التفاعل (تفاعلات الوجه للوجه للبشر)،

- بوضح لومان أن المجتمع معيق إلى حد كبير بالنسبة للمعايير المشتركة أو حتى تعميم القيمة.

- يشير لومان ، في عمل متأخر له إلى الجوانب السلبية ( المعوقات الوظيفية ) الحداثة. ويرى أن المجتمع يواجه تحديات النتائج التامة لخياراته البنائية مثل المشكلات البيئية الناتجة عن عقلانيته ويشير كذلك إلى تنامي الإدراك بالمخاطر الكونية المنبعثة من المشكلات البيئية المعاصرة والانزعاج منها، والنضال من أجل الحفاظ هلى مستوى الرفاه الاجتماعي .

وفي الحقيقة، فإن لومان يصف هذا بأنه منطقة القلق غير المتقنعة " ( والاس ، 2012 ، 119 - 124) . للتوسع في هذا الموضوع يرجى تنزيل الملف الموجود اسفله


تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -