أخر الاخبار

قواعد المنهج عند ديكارت

منهج ديكارت - القواعد الديكارتية الاربعة

قواعد المنهج الديكارتي وشرحها
ما هي قواعد المنهج عند ديكارت  ؟

قواعد منهج ديكارت هي: قواعد اربع يلتزم بها في تفكيره واوصى كل باحث في اي علم من العلوم اعتمادها في الوصول الى الحقيقة. وهي:
  1. القاعدة الأولى : البداهة
  2. القاعدة الثانية :  التحليل
  3. القاعدة الثالثة :  التركيب والتأليف
  4. القاعدة الرابعة الاستقراء التام او الاحصاء
وهذه القواعد مشروحة في الأسفل بالتفصيل. 

من هو ديكارت؟ 

رينيه ديكارت (1596 – 1650) هو فيلسوف، ورياضي، وفيزيائي فرنسي، يلقب بـ”أبو الفلسفة الحديثة”، وكثير من الأطروحات الفلسفية الغربية التي جاءت بعده، هي انعكاسات لأطروحاته، والتي ما زالت تدرس حتى اليوم. و(ديكارت) هو صاحب المقولة الشهيرة: “أنا أفكر، إذن أنا موجود“.

لقد استحق ديكارت لقب "أبو الفلسفة أو الفلسفة الحديثة" ، خاصة بعد ابتداعه لمنهج فلسفي استطاع من خلاله أن يبرهن عن جدارة واستحقاق اللقب السابق فهو بذلك نجده قد رسم بمنهجه خطوات ثابتة وقواعد جلية اراد من خلالها أن يثبت قيمته وأهميته الفلسفية بالإضافة الى ان القواعد أو الخطوات الأربعة التي حددها ضمن السبيل الديكارتي تدفع نحو اليقين والجلاء، فكانت بذلك المعرفة تسير في طريق مشابهة لطريق العلم؛ أي يحكمها ضوابط وأسس تضمن بذلك النجاح والنجاعة في مجال المعرفة الفلسفية، فكان بذلك المنهج الديكارتي هو بصمة الفلسفة الديكارتية التي أخرجت الفلسفة والفكر الفلسفي من دائرة التفكير الفوضاوي والعشوائية التي عانت منها طيلة فترات طويلة .

 قواعد منهج ديكارت

وضع ديكارت قواعد اربع يلتزم بها في تفكيره واوصى كل باحث في اي علم من العلوم اعتمادها في الوصول الى الحقيقة. وهي:

القاعدة الأولى : البداهة 

تاثر ديكارت بالرياضيات يبدو جليا في هذه القاعدة حيث نجده قد نقل قاعدة البداهة الرياضية الى مستوى الفلسفة .
1. “لا أقبل شيئًا على أنه حق، ما لم أعرف بوضوح أنه كذلك، أي يجب أن أتجنب التسرع وألا أتشبث بالأحكام السابقة، وألا أدخل في أحكامي إلا ما يتمثل لعقلي في وضوح وتميز يزول معهما كل شك”.
 
البديهي هو المرتجل وهو ما يفهم أو يدرك بالفطرة، الضروري في نظر العقل{ ومنه فالبديهي هو الامر الواضح بذاته لا يحتاج الى غيره، ليفك الغموض والالتباس عليه، ومن ثم فالامور البديهية هي القضايا الواضحة التي ال يختلف حولها اثنان، وهذا ما جاء في معجم مراد وهبة عندما قال بان :}البديهيات هي قضايا واضحة بذاتها وليست في حاجة الى وهذه البديهيات استقاها واستنبطها ديكارت من المبادئ الرياضية، فالرياضيات 3 برهان{ تعتمد على البديهيات من اجل الوصول الى الدقة واليقين الرياضي أما الوضوح فقد عبر عنه ديكارت بقوله: (ان الأشياء التي نتذهنها بوضوح وتمييز، هي وحدها المقنعة تماما)

اذن ديكارت يؤكد ان اولى الخطوات التي يجب ان يعتمد عليها الباحث في عملية الانطلاق من افكار بسيطة وواضحة بذاتها، والتي لا تحتاج الى برهان او دليل يثبتها في مثال عن ذلك الكل أكبر من الجزء، 2=1+1 فهذه الامور بديهية – إذا تم الانطلاق منها سنصل بالتأكيد الى احكام ونتائج الدقيقة واليقينية. ومن ثم اصر ديكارت على ضرورة التحلي بالروية والتعقل دراسة المنطلقات الفكرية التي تبدو من الافكار الواضحة لذلك قال:

 القاعدة الثانية التحليل: 

2. “أن أقسم كل واحدة من المشكلات التي أبحثها إلى أجزاء كثيرة بقدر المستطاع، وبمقدار ما يبدو ضروريًا لحلها على أحسن الوجوه”.

أ - ضبط المصطلح:
 منهج عام يراد به تقسيم الكل الى اجزائه ورد الشيء الى عناصره المكونة له { . وبالتالي فالتحليل هو التقنية الثانية في المنهج الديكارتي، قائم على تقسيم المشكلة المعترضة الى ما يمكن من الاجزاء والمشكلات ليتم تبسيطها وتوضيحها أكثر ، وبالتالي عندما يتم تقسييم المشكلة المطروحة الى اكبر عدد ممكن من القضايا نصل الى فهم كل واحدة على حدى فتكون بذلك الرؤية واضحة ومتميزة، لذلك يقول ديكارت: }

 فكانت هذه الخطوة الثانية أو التحليل هي خطوة مدعمة لفكر تبسيط الافكار وتليينها امام العقل الانساني، ليتسنى لنا ضبط مختلف الافكار الغامضة والمركبة، فتبسيط المركب الى البسيط هو ما يجعلنا اكثر فعالية في التعامل من المعاني والمفاهيم.

 ومن ثم فالتحليل يعبر عن تأثير ديكارت مشكلة محلولة ويفحص نتائج الافتراض { الواضح بالمنهج الرياضي و الاستفادة منه في مجال الفلسفة } ولا بد ان اراعي بعض الخطوات الهامة في منهج تفكيري مثل تقسيم المشكلة التي اواجهها الى اجزاء متعددة كي تزداد وضوحا، ينبغي أن أصل الى عناصر البسيطة للمشكلة و انتقل الى كيانها الى ومن ثم فهذه المرحلة هي التي تجعل البسيط أو من تصورها الكلي الى تصوراتها الجزئية { الذات الباحثة والمفكرة عن الحقائق تتضح وتظهر بجلاء بعد تعقدها وصعوبتها في اطارها الكلي، لهذا نجد ديكارت يقول :

 والثاني هو تقسيم كل من المشكلات والصعوبات التي افحصها الى أكبر عدد ممكن من الاجزاء والتي ستكون مطلوبة لحلها بشكل أفضل في المرحلة اللاحقة والتالية عنها.

 3 - القاعدة الثالثة التركيب والتأليف:

3. “أن أرتب أفكاري، فأبدأ بالأمور الأكثر بساطة وأيسرها معرفة، حتى أصل شيئا فشيئًا، أو بالتدريج، إلى معرفة أكثرها تعقيدًا، مفترضا ترتيبًا، حتى لو كان خياليًا، بين الأمور التي لا يسبق بعضها بعضًا”.


التركيب هنا قائم في جمع الجزئيات المفصلة، و يكون لغاية مفادها بناء معرفة منظمة . لتصبح بذلك الأفكار المركبة، بديهية، جلية وواضحة لوضوح تفاصيلها وجزئياتها البديهية، لذلك قال ديكارت: ( ان اسير افكاري بنظام، بادئا بأبسط الأمور وأسهلها معرفة كي أتدرج حتى أصل الى معرفة أكثرها تركيبا وان افرض ترتيبا بين الأمور  التي ال يسبق بعضها الاخر بالطبع)  .


 فقاعدة التأليف هذه تكون بجمع الأجزاء البديهية الواضحة التي لا شك ولا تشكيك فيها، فهذه الخطوة متبعة في الرياضيات، من هذا المنطق نستطيع القول بان التركيب يأتي كعملية عكسية للخطوة السابقة عنها، فاذا كان التحليل هو تبسيط المركب والمعقد الى ما يمكن من الأجزاء ،فان هذه الخطوة قائمة على جمع وتأليف تلك الأجزاء السابقة وتوحيدها لنصل الى المعارف والحقائق اكثر تنظيم .وهذا ما عبر عنه ديكارت في قوله : ( ينحصر المنهج بأجمعه في ان ترتب وتنظم الأشياء التي ينبغي توجيه العقل اليها لاستكشاف بعض الحقائق ) .


من هنا نجد ان ديكارت اعد على أهمية الخطوة في تأسيس الصحيح لقيادة العقل الإنساني من الوقوع في الزلل والأخطاء وذلك على اعتبار ان هذه المرحلة يتم صياغة الأفكار يتم بعد ذلك اعتمادها كمبادئ ومنطلقات علمية ومعرفية. ومن ثم بعد الخطوة التحليلية السابقة نصل الى جمع تلك الأجزاء والتقسيمات لنستطيع تأسيس أفكار منظمة ومركبة بعد التقسيم، وبالتالي فان ديكارت يؤكد في هذه الخطوة كمرحلة ثالثة و تالية لخطوة التحليل ( علينا ان نعود فنسلك الطريق في الاتجاه المقابل فنسير من البسيط الى المعقد و تلك هي مهمة التأليف أو التركيب ومعنى هذا انا بعد ان نقوم بالتقسيم ثم التحليل علينا ان نقوم بخطوة ثالثة وهي عملية التركيب أو التأليف ) .

فكان بذلك التأليف هو عملية إعادة الأجزاء التي يتم تقسيمها بخطوة سابقة عنها، حتى نستطيع التحصل على معلومات وقوانين نستطيع محورتها والاستفادة منها فيما بعد في مجال المعرفة والعلم الواسع والمتشعب. وهذه الخطوة التي الفنا وجودها في ميدان الرياضيات، خاصة وان هذه الأخيرة أي الرياضيات تحاول جميع العلوم بما فيها الفلسفة ان تواكب ما وصلت اليه ، لذلك نجدهم يتبعون مناهجها و خطاها وذلك بغية الوصول الى ذلك اليقين الذي حصدته ووصلت اليه في مشوارها.

4 القاعدة الرابعة الاستقراء التام او الاحصاء:

  4. “أن أعمل في جميع الأحوال من الاحصاءات الكاملة والمراجعات الشاملة ما يجعلني على ثقة من أنني لم أغفل شيئًا”.

مبدئيا يظهر ان مضمون هذه القاعدة، يدور في عملية مراجعة لمختلف الأجزاء ،وذلك بغية التاكد بانه لم نقم باغفال أي خطوة او عنصر او جزئية. ومنه نصل الى القول بان ديكارت عكس الذين اصروا على فكرة الإحصاء الناقص والقائم على مايلي: ( الذي يقوم على اغفال عن قصد بعض الأجزاء لكن مع المحافظة على الحالات الملائمة) .

 ومن ثم فديكارت مصر على المراجعة لكل العناصر والاجزاء ليكفل بذلك الوصول الى الصدق واليقين. وذلك من حيث اعتبار ان الانسان كائن نسبي معرض للنسيان والخطأ، ويعمل وفق مشاعر وعواطف قد تحيده عن طريق الموضوعية ،غير ان هذه الأخيرة (أي الموضوعية) هي شرط ضروري البد من توفيره النه أساس العلمية، لذلك نجده يقول: (ان اعمل في كل الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الشاملة ما يجعلني على كل ثقة من اني لم اغفل شيئا) .

 وبالتالي كانت هذه الخطوة بمثابة عملية فحصية قائمة على استدراك وتتبع الخطوات والأجزاء، لتكون بذلك عملية التحليل او التركيب عملية او خطوة منطقية تكفل لنا الوصول الى نتائج صحيحة وصادقة بالضرورة، كما هو موجود في الرياضيات فالإنطالق من مقدمات وبديهيات متعارف ومتفق عليها لدى العامة يرخص لنا الوصول الى نتائج صحيحة لازمة عنها بالضرورة. وبالتالي فالانطالق من مقدمات سليمة يكفل الوصول الى نتائج مضمونة ثابتة وحقيقية، ومن ثم الغرض من هذه الخطوة هو عملية تكميلية للعلم وذلك من  خلال الإحاطة بكافة الخطوات السابقة لنتأكد من اننا لم نغفل أي جزء او تفصيل. وهذا ما اقره ديكارت ويدعمه أيضا الشليي: ( الاستقراء هو عملية التي تنتقل بها من معرفة الظواهر الى معرفة القوانين ). 

 من اننا لم نغفل شيئا من الروابط واننا لم نترك ثغرات في استدالالتنا ، أي القيام بعملية مراجعة كلية وشاملة لمختلف المراحل السابقة لنتأكد من اننا لم نغفل أي جزئية من شانها ان تخل بالحقيقة المعرفية المرغوب الوصول اليها. كما ان تكرر فحص الخطوات يجعل الحقيقة تتضح امامنا لهذا نجد ان ديكارت: (يطلب منا ديكارت في هذه القاعدة ان نراجع عدة مرات كل قضية يقينية في برهاننا، ونستمر في هذه المراجعة حتى يصبح البرهان وكانه بصيرة واحدة، وينعدم التخاوف بين االستنباط والحدس، ويمثل ديكارت لذلك بمسالة من علم الضوء استخدم في حلها قاعدة الاحصاء).

 وبالتالي أهمية هذه الخطوة ال تقل شانا عن باقي الخطوات األولى، فهي تعمد أيضا الى التحلي بالصدق والبحث عن اليقين وكشف الوضوح أو الالتباس عما سبق ذكره، لهذا صرح ديكارت قائلا: (وبالتالي كان الهدف من هذه الخطوة هو التأكد من عدم اغفال أي جزئية خالل الخطوات والمراحل السابقة،كما اننا نقوم بهذه الخطوة من اجل التأكد ورفع الشك، وجعل المعارف 4 عامة وواضحة أمام الجميع)



ديكارت

منهج ديكارت

لكي يتجرد هذا الفيلسوف الفرنسي (ديكرات) الذي عاش في القرن السادس عشر بعد الميلاد من تأثير الأفكار الراسخة في ذهنه، والمترسبّة عن مجموعة التقاليد والقيم الموروثة، بدأ فلسفته من الصفر، أي أنه اعتبر كل ما تعلّمه من والديه، وأستاذه، ومطالعاته بمنزلة العدم، وتناسى كل تلك المعلومات، وراح يبحث عن قواعد جديدة لا يدعها ترسخ في ذهنه إلا بعد اليقين بها(1).

ولم يكن تشكيكه في قيمة المعلومات المترسبّة في ذهنه انضواءاً منه تحت راية السوفسطائيين الذين أنكروا الحقائق وقالوا: كلّ ما ندركه ونحسّ به فإنّما هو من صنع خيالنا وتصوّرنا... كلاّ، بل ليتخذ من الشك طريقاً إلى اليقين، ولهذا فقد سمّاه ديكارت بـ (الشك الدستوري).

وكانت الخطوة الأولى التي خطاها ديكرات في سبيل اكتساب الحقائق والإيمان بها إذعانه بجملة واحدة (أنا أفكر، فأنا إذن موجود)، وهكذا بدأ دركارت يبني أفكاره الفلسفية انطلاقاً من هذه البداية اليقينية.


للتوسع في هذا الموضوع
المرجو تحميل الرسالة التالية بعنوان قواعد المنهج عند ديكارت 

تنزيل قواعد المنهج عند ديكارت pdf


ــــــــــــــ
الهامش
 (1) - لمزيد من الاطلاع على فلسفة ديكارت يراجع، 1-أعلام الفلسفة كيف نفهمهم: تأليف هنري توماس. 2-قصة الفلسفة الحديثة: تأليف كرم ملحم كرم.
$3- قصة الفلسفة: تاليف ويل ديورانت.$4
-رينيه ديكارت أبو الفلسفة الحديثة: تأليف كما الحاج.
 (2)- سير حكمت درادروبا: تأليف محمد علي فروغي ج1/167.



تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -