أخر الاخبار

الأعراف والعادات في المغرب أحمد الطيب العلج pdf

الأعراف والعادات في المغرب أحمد الطيب العلج pdf

الأعراف والعادات في المغرب  pdf

العنوان : الأعراف والعادت في المغرب - الجزء 01
المؤلف : أحمد الطيب العلج
الناشر : وزارة الشؤون الثقافية
طبع بمطبعة ساليماكراف - سطات - سنة 1994م
عدد الصفحات : 158
الأعراف والعادات في المغرب  pdf

نبذة من مقدمة الكتاب

في بلادنا المغرب الأقصى تقالدي وعادات واعراف كثيرة متنوعة، قننت حياتنا الاجتماعية على مدى أزمنة وعصور. وحلت في كثير من الاحيان محل القوانين التي يقوم عليها الفصل الحسم فيما يطرأ بين الناس من خلافات ومجادلات ومنازعات. وعدم الاتفاق على أمر محدد أو وجهة نظر يسلم بها الجميع . وفي هذه الحالات كثيرا ما كان الجوء غلى العادات والأعراف يفصل بما لا يقبل الجدل في القضايا المعقدة الشائكة . ويحسم فيها بما يدعو لسوء التفاعم أو الاتباس.وقد تعايش الناس بهذه الاعراف التقاليدز وهي في جمعها وتفاصيلها مستمدة اصلا من الشريعة الاسلامية.
نعم كان الناس يلجأون الى السادة العلماء. والفقهاء يستفسرونهم ويستفتونهم فيما جد من اختلافات. أو التلبس عليهم من فهم في اشياء لا يفصل فيها بحسم الا العلم، والشريعة، وفقهاء الشريعة بالرجوع الى الكتاب والسنة.

ولكن ومع ذلك تعايش الناس بالأعراف والتقاليد والعادات والأصول: هذا جائز، وهذا غير جائز، هذه تكون، وهذه لا تكون، هذا الصواب وهذا الخطا. ، وعلى حد تعبير عامة الناس : (هذى صواب هذى ماشي صواب) هذه تعلمناها من اسلافنا وتلك بدعة ما أنزل الله بها من سلطان.

والعادات والتقاليد والأعراف عراف تواكب الحياة برمتها . فهي ديم ودنيا فيها الحلال حلال والحرام حرام، سواء بخصوص الحياة الاجتماعية أو بخصوص الوجودانيات . وفيها المقبول واللا مقبول  والمعقول واللا معقول، والخروخ عن الموروثات والثوابت والمسلمات غير محبب وغير مزكى. وهكذا تعايش الناس في جل احواضر المغربية وحتى البوادي في سلام ووئام وتساكن قام على الود وصون العرض وحفظ المتاع ودم الوجه. وتحقيق نبل التعايش القائم على الاحترام. احترام الناس واحترام حقوق حقول الناس.

الأعراف والعادات في المغرب أحمد الطيب العلج pdf

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -