أخر الاخبار

مبادئ الرعاية الاجتماعية مقدمة للتفكير في دولة الرفاه الاجتماعي pdf

مبادئ الرعاية الاجتماعية مقدمة للتفكير في دولة الرفاه الاجتماعي pdf

مبادئ الرعاية الاجتماعية
مقدمة للتفكير في دولة الرفاه الاجتماعي

  نماذج الرعایة الاجتماعیة:

١ - نمــوذج العدالــة هــو احــد نمــاذج الرعایــة الاجتماعیــة ویركــز علــي ضــرورة تأســیس نظــم اجتماعیـة واقتصــادیة اكثــر عدالــة تســاهم فــي عــلاج مشــكلات المجتمعــات، حیــث یكــون هـــدف الرعایـــة الاجتماعیـــة هـــو خلـــق مجتمعـــات تقـــوم علـــي اســـاس مبـــادئ العدالـــة الاجتماعیة.
٢ - نمــوذج المســاعدة: هـو احـد نمـاذج سیاسـة الرعایـة الاجتماعیـة التـي تهـدف الـي تحقیـق الاســتقرار للـــنظم الاخـــري فــي المجتمـــع عـــن طریـــق مســاعدتها علـــي تحقیـــق وظائفهـــا وتدعیمها ، ویتجه هذا النموذج للتركیز علي الفئات الاكثر احتیاجاً .
٣ -النمـوذج التقلیـدي ویقـوم علـي اسـاس ان الرعایـة الاجتماعیـة تتضـمن الانشـطة والبـرامج التي تصمم لمساعدة الافراد والجماعات والمجتمعات علي التجاوب مع مشـكلاتهم او منـع

یخدم توفیر الرعایة أساسا المصالح المادیة للي یتم تحدیدها اجتماعیا، ومع ما هي علیه وإ رادة الافراد، إذا كان الناس یمكن أن یكون مخطئا حول مستفیدین وترتبط الاهتمامات باحتیاجات الناس، التالمكان الذي تكمن فیه مصالحهم، ورفاهتهم لا یمكن أن تقدم من خلال النظر في رغباتهم وحدها فالرفاه الاجتماعي لیس مجرد مجموع للفرد، ولا یمكن للمفهوم أن یفعل ذلك تكون مشتقة من الأخرى، قد تكون بعض المصالح مشتركة وبالمثل،قد یكون هناك تضارب بین المصالح، والبعض قد تتحمل تكالیف لصالح الآخرین.
 بمعناها الأوسع، فكرة الرعایة تشیر إلى الرفاه، أو ما هو جید للناس. فهم أكثر تحدیداً، یمكن أن یؤخذ للإشارة إلى توفیر الخدمات الاجتماعیة الرعایة الصحیة أساسا والسكن والضمان الاجتماعي، والتعلیم والعمل الاجتماعي. الاتصال بین استخدامات اثنین تقع في دور الخدمات الاجتماعیة بوصفها توفیر الرعایة الاجتماعیة، ومن الناحیة المثالیة، یتمثل جزء من غرض الخدمات الاجتماعیة الإیثار فعل الخیر إلى الشعب. 
وهناك نهج علاجیة: الأشخاص الذین لدیهم شيء خاطئ معهم تلقي العلاج لوضعها الصحیح. یمكن أن تكون الخدمات الاجتماعیة الإنمائیة: مجتمع فیه الأفراد بالتقدیر ینبغي أن یكون مرافق لمساعدتهم على تحقیق إمكاناتهم. والخدمات الاجتماعیة قد تحمي الناس؛ شبكة أمان التي توفر الخدمات التي تساعد على إزالة الشكوك المرتبطة بالحاجة، حمایة على سبیل المثال المشاكل الشیخوخة أو العجز أو الفقر.

ومع ذلك، توفیر الرعایة الاجتماعیة لیست بالضرورة لصالح المستفیدین وحدهم. تاونسند یوحي بأن الخدمات الاجتماعیة هي تلك الوسائل المتقدمة وإ ضفاء الطابع المؤسسي على المجتمع لتعزیز الغایات التي الاجتماعیة كلیاً أو بالدرجة الأولى.  من نواح عدیدة، التدابیر التي تعود بالنفع الفرد هامة للمجتمع: المجتمعات، بعد كل شيء، تتكون من الناس. ولكن هناك أیضا الأهداف التي یمكن اعتبارها أكثر لصالح المجتمع ككل من أي شخص.

 داخلها. ویمكن، على سبیل المثال، الخدمات الاجتماعیة لتعزیز السیاسة الاقتصادیة. أنها یمكن أن ینظر إلیها كوسیلة لتحقیق المساواة أو العدالة الاجتماعیة. أنها قد تكون أداة للتغییر الاجتماعي أنها، على العكس من ذلك، یمكن أیضا وسیلة للحفاظ على النظام الاجتماعي. یتم توفیر الرعایة الاجتماعیة المثیرة للجدل. وهناك العدید من الآراء المختلفة والمتضاربة لما هو جید للفرد أو المجتمع. هذا الكتاب هو دراسة المبادئ التي تسترشد بها هذه الأحكام. وهدفها هو شرح القیم التي یجري تطبیقها، لدراسة الأسباب التي تنشأ خلافات من حیث المبدأ، ومبادئ تتصل بالمسائل العملیة المتعلقة بتوفیر الرعایة الاجتماعیة.
  • الرعایة الاجتماعیــة الرســمیة : - الرعایـة الاجتماعیـة الرسـمیة تشـیر بصـفة عامـة إلـى الأنشـطة المنظمـة للمؤسسـات أهلیـة كانـت أو حكومیـة والتـي تسـعى إلـى مـنح الحاجـة والمسـاهمة فـى حـل المشـــكلات الاجتماعیـــة وتحســـین الأحـــوال الاجتماعیـــة للأفـــراد والجماعـــات والمجتمعـــات وهـــذه الأنشـطة تتضـمن جهـود مختلـف المهنیـین الأطبـاء والممرضـین والقـانونین والمعلمـین والمهندسـین والأخصائیین الاجتماعیین.
  •  الرعایة الاجتماعیة غیر الرسـمیة : - تعـرف بأنهـا الرعایـة المقدمـة بواسـطة ( الأسـرة – الأصـدقاء – الجیران ) والتي تكون غیر منظمة عن طریـق مؤسسـة تطوعیـة أو قانونیـة أو حكومیـة ولا یتلقـى القـائم بهـذه الرعایـة مـن أعضـاء الأسـرة أو غیـرهم أى مكافـأة مادیـة عـن القیـام بهـذه الرعایـة، ومـن ممیــزات الرعایـــة الاجتماعیــة غیـــر الرســمیة أنهـــا تــوفر فـــرص التفــاعلات والعلاقـــات الطبیعیـــة الإحســاس بالأمــان وتنمیــة الجوانــب الروحیــة والعلاقــات الــودودة والــدفء الأســرى والحفــاظ علــى المكانة الاجتماعیة للأعضاء.
  •  دولــة الرعایــة الاجتماعیــة: والتـي بـرزت فـي مسـتهل الثلاثینـات مـن القـرن العشـرین فـى المملكـة المتحــدة بالــذات بعــد الحــرب العالمیــة الثانیــة ثــم أخــذت دولــة الرعایــة الاجتماعیــة فــى الانتشــار داخلها. ویمكن، على سبیل المثال، الخدمات الاجتماعیة لتعزیز السیاسة الاقتصادیة. أنها یمكن أن ینظر إلیها كوسیلة لتحقیق المساواة أو العدالة الاجتماعیة. أنها قد تكون أداة للتغییر الاجتماعي أنها، على العكس من ذلك، یمكن أیضا وسیلة للحفاظ على النظام الاجتماعي. یتم توفیر الرعایة الاجتماعیة المثیرة للجدل. وهناك العدید من الآراء المختلفة والمتضاربة لما هو جید للفرد أو المجتمع. هذا الكتاب هو دراسة المبادئ التي تسترشد بها هذه الأحكام. وهدفها هو شرح القیم التي یجري تطبیقها، لدراسة الأسباب التي تنشأ خلافات من حیث المبدأ، ومبادئ تتصل بالمسائل العملیة المتعلقة بتوفیر الرعایة الاجتماعیة.

مقدمة (طبعة ١٩٨٨) 

 هذا الكتاب حول السیاسة الاجتماعیة والإدارة، ومجال الدراسة المعنیة أساسا مع 'الرعایة الاجتماعیة' و 'الخدمات الاجتماعیة'. السیاسة الاجتماعیة عدم انضباط أكادیمي مكتفیة ذاتیا. الكتاب محاولة لاستخلاص المواد معا وتقدیم رؤى مجموعة من المشاكل من مجموعة متنوعة من وجهات النظر. مصدر المواد التي اتخذت من السیاسة وعلم الاجتماع، والفلسفة والاقتصاد، وكذلك من الأدبیات المتعلقة بالسیاسة الاجتماعیة في حد ذاتها؛ وهناك إشارات عرضیة إلى العمل من التاریخ وعلم النفس وعلم الإنسان أو القانون. ولكن من غیر الممكن للتعامل مع كل موضوع في العمق على نحو یفي بمتطلبات كل تخصص، وعادة لیس من المرغوب فیه حتى. في شكله الأصلي، المواد قد یكون فقط منحرف ذات الصلة بالسیاسات الاجتماعیة؛ نقطة الذي یهم كیف أنه یعكس على المسائل المطروحة في هذه الدراسة للرعایة الاجتماعیة. لهذا السبب بالذات، ینبغي أن یكون الكتاب من بعض القیمة للأشخاص الذین یتصلون علیه من مختلف التخصصات. أنها لن تعطي لهم ببیان شامل للمناقشة في هذا الموضوع خاصة بهم، ولكن فإنه ینبغي أن توفر نظرة ثاقبة في مجالات أخرى للدراسة والتي یمكن تطبیقها على مصالحهم الخاصة، ومجموعة من الرسوم التوضیحیة من المیدان للرعایة الاجتماعیة.

تنزيل مبادئ الرعاية الاجتماعية pdf


♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -