أخر الاخبار

مدخل الى الأنثروبولوجيا الطبيعية والثقافية pdf

مدخل الى لأنثروبولوجيا الطبيعية والثقافية pdf
الأنثروبولوجيا الطبيعية والثقافية

مقدمة عامة في مجالات دراسات الإنسان

 يمكن إجمال الدراسات التي تهتم بدراسة الإنسان في اربعة فئات :

 الفئة الأولى : مجموعة الدراسات البيولوجية : مثـــل البيولوجيـــا والتشـــريح وعلـــم الأجنـــة والطـــب وغيرهـــا. وهـــذه الفئـــة مـــن العلـــوم تـــدرس البشـــر كـــأفراد (Individuals) أو كوحدات بيولوجية قائمـة بـذاتها . وكـل علـم منهـا يسـلط الضـوء علـى ناحيـة معينـة مـن نواحي الإنسـان أو جانـب واحـد مـن جوانبـه فيمـا يخـتص بعمليـة حيـاة الإنسـان والخلايـا وتطو رهـا وانقسـامها وعمليـة بناءهـا أو وظـائف الأعضـاء التـي تكـون جسـم الإنسـان وعلاقـة هـذه الأعضـاء ببعضـها الـبعض .

وعلى كل فان هذه الفئة تركز علـى دراسـة جانـب واحـد فقـط مـن الإنسـان وهـو النظـر إليـه ككـائن بيولـوجي وبيان وضعه في المملكة الحيوانية.

الفئة الثانية : مجموعة العلوم الاجتماعية: والتـي تلقـي الضـوء علـى جوانـب أخـرى مـن الإنسـان وكـل علـم منهـا يهـدف إلـى إلقـاء الضـوء علـى زاويـة معينــة مــن الزوايــا الاجتماعيــة للإنســان .

ومــن تلــك العلــوم : علــم الاجتمــاع والــذي يهــتم بالدرجــة الأولــى بدراسة الحياة الاجتماعية للإنسان سواء في شكل جماعات أو مجتمعـات محليـة أو كبيـرة أو دراسـة نـواحي التنظـيم الاجتمـاعي للإنسـان ومـن ثـم دراسـة الـنظم المجتمعيـة التـي ابتكرهـا الإنسـان سـواء الاقتصـادية أو السياسـية أو الدينيـة أو الصـناعية . وهنـاك علـم الـنفس وعلـم السياسـة وعلـم الاقتصـاد والتـاريخ والجغرافيـا البشرية . ويلاحظ أن كل علم منها يلقي الضوء على جانب اجتماعي محدد في الإنسان.

 الفئة الثالثة : وهى مجموعة من التخصصات التي ترتبط بموضـوعات غيـر إنسـانية بالدرجـة الأولـى مثـل دراسات البيئة. ومنها ما يهتم بالدراسات المتبادلة بين الإنسان والبيئة وما ينتج عن هذه العلاقات.

الفئـة الرابعـة: وهـى الفئـة التـي تتميـز عـن العلـوم السـابقة حيـث تـدرس الإنسـان مـن جوانـب مختلفـة مثـل الانثروبلوجيا والآثار والتي تجمع في علم واحد الجوانـب البيولوجيـة والاجتماعيـة والثقافيـة للإنسـان ومـن ثـم فهي اشمل من العلوم السابقة . وتشمل هذه الفئة الانثروبولوجيا التي تتناول الانسان في عدة جو انب هي:

 1 الجانـب البيولـوجي: 

بمعنـى دراسـة الإنسـان كعضـو فـي المملكـة الحيوانيـة ودراسـة اصـله ونشــأته وعلاقتــه بالكائنــات الحيــة الأخــرى والأجنــاس البشــرية والعوامــل التــي أدت إلــى نشــأة هــذه الأجنـاس وتنوعهـا. ويعـرف هـذا الجانـب باسـم الانثروبلوجيـا الفيزيقيـة أو الطبيعيـة ( Physical .(Anthropology 2.

2 الجانـب الاجتمـاعي:

 بمعنـى النظـر إلـى الإنسـان كعضـو فـي المجتمـع . ودراسـة الظـواهر الاجتماعيــــة فــــي المجتمعــــات المختلفــــة .ويعــــرف هــــذا الجانــــب باســــم الانثروبلوجيــــا الاجتماعيــــة .(Social Anthropology)

 3 .الجانــب الثقــافي: 

بمعنــى النظــر إلــى الإنســان باعتبــاره الكــائن الوحيــد الحامــل للثقافــة ، ً يملـك العديـد مـن وباعتبـاره الوحيـد الـذي يملـك زمـام الاتصـال مـن خـلال اللغـة . وباعتبـاره ايضـا طرق التربية أو التنشئة الاجتماعيـة (Socialization…) الـخ.

وتشـمل الانثروبلوجيـا الثقافيـة علـم الآثــــار – علــــم اللغويــــات – الثقافــــات المقــــارن كمــــا تتنــــاول فــــروع اخــــرى اهمهــــا: الاثنوغرافيــــا Ethnography : وهـــى الدراســـة الوصـــفية المقارنـــة لمجتمعـــات وثقافـــات الإنســـان القائمـــة الآن بالفعـــل .

 كمـــا تقـــوم الدراســـة الاثنوغرافيـــة بتصـــنيف الشـــعوب وعقـــد المقارنـــات بـــين اوجـــه الشـــبه والاخـتلاف فيمـا بينهـا.

 ومـن ناحيـة أخـرى فإنهـا تعنـى الدراسـة الوصـفية لأسـلوب الحيـاة ومجموعـة التقاليد والعـادات و القـيم والأدوات والفنـون والمـأثورات الشـعبية لـدى جماعـة معينـة أو مجتمـع معـين خلال فترة زمنية محددة امـا الاثنولوجيـا Ethnology او علـم الثقافـات المقـارن: فموضـوعها الأساسـي هـو الثقافـة . أي أنهـا تركـز علـى دراسـة سـلوك الإنسـان أينمـا وجـد . وهـى تهـدف إلـى تسـجيل الأشـكال والأنمـاط السـلوكية فـي أي مكـان .

 وكلمـة الاثنولوجيـا ذات اصـل يونـاني (اثنـوس) Ethnos بمعنـى دراسـة الشــعوب ولــذلك فهــي تــدرس خصــائص الشــعوب اللغويــة والثقافيــة والســلالية أي دراســة الصــفات والخصــائص المميــزة لأجنــاس الإنســان مــن حيــث الملامــح الفيزيقيــة والخلقيــة الســائدة بــين البشــر وكذلك العلاقات القائمة التي تربط بين الأجناس.

ويدرج علم الآثار في أمريكا ضمن الانثروبلوجيا الثقافية . باعتبار أن علماء الآثار هم أنثروبولوجيون متخصصون في إعادة بناء وتحليل ثقافات الماضي . في الجانب الآخر يختلف ً باسم الاثنولوجى أو معنى الانثروبلوجيا الثقافية من بلد إلى آخر حيث تشار إليها في فرنسا مثلا الاثنوغرافيا وفى بعض الأحيان تدرس الانثروبلوجيا الثقافية تحت مظلة علم الاجتماع (Sociology) وكذا الحال مع الآثار الذي يعتبر علم قائم بذاته في دراسة الإنسان وثقافته. كما ً أخرى تساهم إلى حد كبير في دراسة الإنسان من كافة جوانبه مثل علم يضم علم الآثار فروعا الآثار البيئي وعلم آثار ما قبل التاريخ وعلم الآثار التاريخي .. الخ .

ومن فروعه الهامة Living الاثنواركيلوجى (Ethnoarchaeology باسم علم الآثار الحي والذي يعرف ايضا Archaeology ) ويعنى الاثنواركيولجى بالبحث في مظاهر السلوك الثقافي الاجتماعي من خلال منظور آثاري. ويسعى إلى تعريف العلاقة بين السلوك والثقافة المادية التي لا يكتشفها الاثنولوجيين ، والتحقق من كيفية انعكاس مظاهر معينة من السلوك على المخلفات التي يجدها الاثاري. ويختلف الاثنواركيولجى عن فروع الآثار الأخرى خاصة علم الآثار التجريبي (.Arch Experimental ) في كونه : إطار أو هيكل لسلسلة من الملاحظات عن أنماط سلوك المجتمعات الحية بينما يمكن اعتبار علم الآثار التجريبي سلسلة من الملاحظات حول السلوك...

مدخل الى الأنثروبولوجيا الطبيعية والثقافية pdf

♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -