أخر الاخبار

الخدمة الاجتماعية وتاريخها pdf

الخدمة الاجتماعية تحليل المهنة والجذور pdf
تعتبر البداية الحقيقية للخدمة الاجتماعية سنة 1898

الخدمة الاجتماعية تحليل المهنة والجذور pdf

 ما هي الخدمة الاجتماعية ؟ 

 الخدمة الاجتماعية هي منهج مؤسسي منظم يقوم من أجل وقاية الناس من المشكلات الاجتماعية ومساعدتهم علي حل ما يعترضهم من مشكلات؛ ومـن أجل دعم إمكانات الناس لأداء مهامهم الاجتماعية.

 فهي مهنـة تمـارس لتحقيق خدمات إنسانية وهي نوع من الممارسة العلميـة والفنيـة practice Technical, scientific تمارس بالضرورة في إطار نظام اجتماعي متكامل معترف به وهو نظام الرعايـة الاجتماعيـة .Social Welfare

أصول الخدمة الاجتماعية

الأصول الأمريكية للخدمة الاجتماعية

 ارتبط قيام الخدمة الاجتماعية بصورة منظمة في الولايـات المتحدة الأمريكية بإنشاء الجمعية القومية الأمريكية للأخصائيين الاجتماعيين، وتعتبر البداية الحقيقية للمهنة في سنة 1898م عندما نظم أول برنامج للتدريب عدد من المتطوعين في جمعيـة تنظـيم الإحسان بمدينة نيويورك، وقد تحول البرنامج بعد ذلك كي يصـبح أول مدرسة للخدمة الاجتماعيـة بجامعـة Columbia بولايـة نيويورك، مع ذلك الحين بدأت مدارس الخدمـة الاجتماعيـة فـي الظهور، وعملت علي تحديد برامجها وأهدافها الوظيفية ووقعـت لنفسها شعار العمل تحت مسمى مهنة جديـدة profession new .

وكرس روادها الأوائل جهودهم في الانشغال بالإصلاح الاجتماعي ومواجهة المشكلات الاجتماعية، ثم عملوا تدريجياً لتحرير أنفسـهم من صفة النشاط الذي ارتبطوا به وهو العمـل فـي المؤسسـات الخيرية التطوعية وقبلوا المغامرة بالانفصال عن هذه التنظيمـات معتمدين علي أنفسهم وعلي ما يدفعونه من اشتراكات ماليـة فـي مقابل العضوية – لتمويل الجمعية القومية الأمريكية للأخصـائيين الاجتماعيين.

لم يكن هؤلاء في ذلك الوقت مجرد قيـادات فعليـة تعدت للعمل في برامج الرعاية الاجتماعية، بل كانوا بمثابة نخبـة من المثقفين المدافعين عن الديمقراطية – المطـالبين بالإصـلاح الاجتماعي في بلدهم، وكرسوا وقتهم وجهدهم لتحسـين وتطـوير الخدمة الاجتماعية services Social التـي يحتاجهـا المـواطن لمواجهة العديد من الحاجـات الاجتماعيـة المتزايـدة ولمواجهـة مشكلات التغير الاجتماعي.

 مع ذلك الوقت، توجهت الجمعية الأمريكيـة للأخصـائيين الاجتماعيين نحو الانشغال باهتمامات محددة تتمثـل فـي تنظـيم ممارسة الخدمة الاجتماعية، والاهتمام بالمشاكل الكبرى للرعايـة الاجتماعية والعمل علي حماية أعضائها وتنمية وتدعيم اهتماماتهم المهنية.

 وسرعان ما ظهرت الحاجة لاهتمامات علمية واجتماعيـة أخرى من بينها الاهتمام بـالبحوث الاجتماعيـة والإدارة العلميـة للمؤسسات الاجتماعية العاملة في مجالات الرعايـة الاجتماعيـة وإصدار الكتاب السنوي للخدمة الاجتماعية ثم دائرة معارف العلوم الاجتماعية، والمطبوعات والدوريات العلميـة، والمشـاركة فـي الاهتمامات السياسية المتعلقة بالسياسة العامة والاجتماعية للدولـة.

 وأصبح واضحاً أن هناك دوراً يمكن أن تلعبه تلك القيـادات فـي مواجهة مشكلات الفقر في المجتمع الأمريكي، ومواجهة مشـاكل وآثار الحرمان والتشرد التي صاحبت مراحل التحول الحضـاري والصناعي في المجتمع.

 سعت الجمعية بعد ذلك لتحقيق مزيد من التقدم لأعضـائها، فعملت علي تطوير المعارف والمعلومات من خلال دراسة المناهج والمقررات التي تقدمها مدارس الخدمة الاجتماعية ووقع شـروط ممارستها – وعملت علي إتاحة فـرص العمـل لأعضـائها فـي مجالات وأنشطة الرعاية الاجتماعية وبرامجها، ثم ربطت نفسـها بالاهتمامات العلمية الأكاديمية وخصوصاً فـي فـروع المعـارف السياسية والفلسفية وتبنت الدعوة من الأجل الوصول إلي تحسـين معيشة غالبية سكان المجتمع نحو عالم أفضل، ثم بدأ التوسع فـي توظيف أعضاء الجمعية من الأخصائيين الاجتماعيين في مجـالات وأنشطة العمل الاجتماعي المختلفـة، سـواء كانـت حكوميـة أو تطوعي، فيدرالية أو محلية.

الخدمة الاجتماعية سنة 1960

وتشير بعض الدراسات إلي أنه في سـن 1960 كان هناك ما لا يقل عـن 116000 أخصـائي اجتمـاعي يعملون في أجهزة الخدمات الاجتماعية المختلفـة مـنهم 73550 (65 %) يعملون في الأجهزة الحكوميـة الفيدراليـة والحكومـات المحلية للولايات المتحدة والهيئات المحلية الأخرى، كما كان هناك 42250 يعملون في أجهزة تطوعية سواء علي المستوي القومي أو المحليات.

  إن تطور مهنة الخدمة الاجتماعية وانتشارها فـي أمريكـا ارتبط أذا بالنمو المتزايد لأنشطة وجهود الرعايـة الاجتماعيـة، وأهمها محاولة التعامل مع مظاهر البـؤس والحرمـان، ولـذلك ارتبطت أصلاً بنظام جمعيات الإحسان واعتباراً من سنة 1910- بدأت بعض الجامعات الأمريكية في تنظيم برنامج تعليمي (مدتـه عامين دراسيين كاملين)، وسرعان ما ظهرت مدارس أخرى فـي مدن بوسطن – فيلادلفيا – شيكاغو – نيواوليلنز وغيرها من كبرى المدن الأمريكية تشتغل بتعليم الخدمة الاجتماعية.

 انصرفت الاهتمامات الأولي إلي تعليم خدمة الفرد Case work والإدارة الاجتماعية والإشراف علـي ممارسـة الخدمـة الاجتماعية وحتى سنة 1915 ظل المشتغلون بالخدمة الاجتماعيـة يطالبون بالاعتراف بنشاطهم وممارساتهم كمهنة، وظلت الـدعوة قائمة خلال السنوات التالية، منشغلة مجهود المدارس المختلفة حتى سنة 1929 ،إلي أن بدأت المهنة في فرض وجودها مـن خـلال مساهماتها في برامج الطيب الأحمر الذي كان يعمـل منـذ فتـرة الحرب العالمية الأولي وبدأ الاعتراف بأهمية الدور الـذي تلعبـه المهنة في مجال الخدمة الاجتماعية الطبية والنفسية والعمـل مـع المحاربين القدمي وأسرهم.

 من هذا العرض المختصر لنشأة وقيام الخدمة الاجتماعيـة نستطيع تحديد معالم المهنة من خلال تحديد مجموعـة المعـارف والعلوم التي تسند إليها والأهداف التي تسـعي لتحقيقهـا – وهـي

 هداف ينشدها المجتمع، مما يضفي علي ممارساتها صفة شرعيتها وصلاحية قيامها بل واستمرارها كما أن نشاطها علي هذا النحـو لابد وأن يكون منظماً في إطار أخلاقي قيمي ومبادئ فذية وعلمية تحوز رضا الممارسين والعملاء وتصبح الموجهات الأساسية للعمل المهني.

 ماهية الخدمة الاجتماعية: 

من كل ما سبق نستطيع تحديد مفهوم الخدمة الاجتماعية في أنها "منهج مؤسسي منظم يقوم من أجل وقاية الناس من المشكلات الاجتماعية ومساعدتهم علي حل ما يتعرضهم من مشكلات ومـن أجل دعم إمكانات الناس لأداء مهمامهم الاجتماعية.

 فهي مهنـة تمـارس لتحقيق خدمات إنسانية وهي نوع من الممارسة العلميـة والفنيـة practice Technical, scientific تمارس بالضرورة في إطار نظام اجتماعي متكامل متعرف به هو نظام الرعايـة الاجتماعيـة .Social Welfare .

وتري الأستاذة هلين ويتمر Witmer Helen وهي أحدى رائدات المهنة، أن الخدمة الاجتماعية طريقة علمية لخدمة الإنسان وهي أيضاً نظام يساعد علي حل مشكلاته وتنمية قدراته تعمل علي مساعدة النظم الأخرى في المجتمع لتحسين قيامها بدورها.

 ويتضح من هذا التعريف التأكيد علي أستناد المهنة لقاعـدة من المعارف والمهنة العلمي والطرق العلمية وأنها توظف لمساعدة الأفراد من المجتمعات وأيضاً لمساعدة النظم الاجتماعية الأخرى

 إذ تتجاوز مهنة الخدمة مساعدة الأفراد إلـي العمـل مـع الـنظم والتنظيمات الاجتماعية المختلفة لتحقيق ظروف معيشة أفضل، فهي متعددة الأبعاد، إذ لابد وأن تعمل كي تستجيب لظـروف المجتمـع المتغيرة واحتياجات الأفراد المختلفة وتـدعيم الأدوار والوظـائف المحددة للنظم الاجتماعية.

أما الأستاذ والتر فريد لاندر lander fried Walter فإنـه يقدم تعريفاً يري فيه أن "الخدمة الاجتماعية من الخدمات المهنيـة services professional تقوم علي أساس من الحقائق العلميـة والمهارة في مجال العلاقات الإنسانية الغرض منها مساعدة الأفراد كأفراد أو في جماعات لتحقيق الرفاهية الشخصـية والاجتماعيـة، ولتنمية قدراتهم علي توجيه شئونهم بأنفسهم، وتكون ممارسة هـذه الخدمة داخل مؤسسات متصلة بالخدمة الاجتماعيـة ومتخصصـة فيها.

 إن استعراض مضمون الفكرة المحورية هنا يكشـف عـن التزاوج بين المعرفة والمهارة في الممارسة المهنية وبمـا يمكـن الأخصائي من نقل معارفه العلمية لمجال التطبيق، وأضفي التعريف أهمية علي الدور الذي يقوم به العميل في المساعدة الذاتية والتـي تتمثل في اعتماد العميل علي نفسه والتوجيه الذاتي لشئون وعـلاج مشاكله.


♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -