أخر الاخبار

تحميل كتاب المدخل إلى علم الاجتماع pdf

تحميل كتاب المدخل إلى علم الاجتماع  pdf
تحميل كتاب المدخل إلى علم الاجتماع  pdf

تحميل كتاب المدخل إلى علم الاجتماع - أ.د. عبد الهادي محمد والي pdf

 💡 مقدمة:

 إن علم الاجتماع هو أحد العلوم الذي ركز اهتمامه على الإنسان في المجتمع، حيث ظهرت العديد من النظم والنظريات والمفاهيم تعالج قضايا الفرد، كما أثرت عدة تصورات حول العلاقة التي تجمع بين علم الاجتماع والسياق التاريخي والاقتصادي للفرد، فموضوع علم الاجتماع له مكانة أساسية ضمن العلوم الاجتماعية كونه يعتبر من بين أقدم العلوم التي اهتمت بموضوع استقرار وتوازن المجتمع ومثاليته بدأ من أفلاطون وأرسطو مرورا بعصر التنوير و انتهاء بالدراسات الحديثة بعد الثورة الصناعية .

 كما يعتبر ميدان علم الاجتماع من أكثر ميادين العلوم الاجتماعية تنوعا، ويتجلى هذا في الاختلافات النظرية الموجودة في علم الاجتماعية حول تحليل الظاهرة الاجتماعية والأسباب في هذا التنوع الفكري متعددة قد يرجع بعضها للاختلافات الأيدلوجية بين المفكرين ، و قد يرجعها البعض أيضا إلى الطبيعة البشرية والعوامل المتحكمة في سلوكياتهم.

✅ تعريف علم الاجتماع:

 تعتبر مسألة تعريف علم الاجتماع، وتحديد مجالات اهتمامه نقطة انطلاق، وبداية منطقية لكثير من الكتابات التي ظهرت في علم الاجتماع، وكان الهدف منها توجيه القارئ إلى هذا العلم وتقديم صورة واضحة عن موضوعة، والمسائل التي تشغل اهتمام المشتغلين به، وهذا هو نفس الأسلوب الذى سنحاول اتباعه هنا بهدف توضيح الرؤية أمام الدارس الجديد لهذا العلم.

 وقد كان العالم الفرنسي أوجست كومت Auguest Comte (1798- 1857 ) هو الذى أطلق على علم الاجتماع هذا الاسم ( Sociology ) ، وقد بذل جهداً كبيراً في تحديد علاقة هذا العلم بغيره من العلوم وفي صياغته لهذا الإسم ألف بين كلمة يونانية - وأخرى لاتينية، وكان ذلك عام 1830 تقريباً . 

والكلمة اليونانية هي Logos ومعناها " العلم " .
 والثانية وهي اللاتينية Societas وتعنى المجتمعات أو الجماعات أو الأسرة أو القرية أو المدينة أو ما أشبه ذلك مـن صـور الاجتماع البشرى، وقد شاع استخدام هذا الإسم واعترف بـه الجميع منذ ذلك الوقت حتى الآن.

 ولم تكن هذه التسمية هي الوحيدة من نوعها، ولكن سبقتها محاولات أخرى، فسبق أن أطلق عليه سان سيمون S. Simon وهـو عــالم فرنسى أيضاً إســــم الفسيولوجيا الاجتماعية Social- Phsiology كما أطلق عليـه عـالم بلجيكي هو كيتيليه Quetelet إسم الفيزياء الاجتماعية Social physico وبعد ذلك كتب عبد الرحمن بن خلدون كتاب ( العبر ) الذي عُرف بعد ذلك بإسم ↖مقدمة ابن خلدون.

 وفي هذا الكتاب أطلق بن خلدون على هذا العلم إسم العمران البشرى، أو الاجتماع الإنساني، كما أطلق كارل ماركس على هذا العلـم اسـم علـم المجتمع Science of society وكان ذلك بعد تسمية أوجست كومت، ثم تبع ذلك جيدنجز Giddings الذي وافق على تسمية کومت مع تعديله ليكون الاسم علم الاجتماع الاستقرائي Inductive Sociology وسار العالم الفرنسي رينيه مونیه Maunier . على نفس الطريقة فوافق على تسمية كومت مع اقتراحه تعديل الاسم ليكون علم الاجتماع المقارن . Conpartive Sociology

✅موضوع علم الاجتماع

 ومن حيث الموضوع ذهب ابن خلدون إلى أن موضوع هذا العلم هو العمران البشرى، بما يتضمن من حوادث اجتماعية أو وقائع اجتماعية تتصل بجميع أوجه النشاط الإنساني، فللإنسان نشاطه الديني والأخلاقي، والعائلي، والاقتصادي، والثقافي، وهذه كلها أمور يدرسها العلم.

 أما أوجست كونت فقد اهتم بتعريف الظواهر الطبيعية والكيميائية، والبيولوجية وتحديد موضوعات هذه العلوم، ولكنه لم يفعل ذلك بالنسبة لعلم الاجتماع، لأنه تصور أن هذا العلم يدرس الظواهر التي لا تدرسها العلوم الأخرى والسابقة عليه في الظهور، ولذلك فإن موضوع هذا العلم عنده هو الإنسانية بأسرها، لأن كل الظواهر الإنسانية هي ظواهر اجتماعية بالدرجة الأولى.

للتوسع في الموضوع المرجو تحميل كتاب تحميل كتاب المدخل إلى علم الاجتماع  pdf من الرابط اسفله. 

  • مؤلف: د عبد الهادي محمد والي
  • قسم: علم الإجتماع
  • اللغة: العربية
  • الصفحات: 457
  • عدد الملفات: 1
  • حجم الملفات: 11.11 ميجا بايت
  • نوع الملفات: PDF
  • تاريخ انشاء الملفات: 17 أغسطس 2016

تحميل كتاب المدخل إلى علم الاجتماع - pdf

♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -