أخر الاخبار

تحميل كتاب قاموس الخدمة الاجتماعية pdf

قاموس الخدمة الاجتماعية 

تحميل كتاب قاموس الخدمة الاجتماعية pdf

شهدت الخدمة الاجتماعية منذ الستينيات تطورات في المعرفة، كما شهدت تغيرات في أنماط الممارسة المهنية الخاصة بها وأساليبها وطرقها وتقنياتها. وذلك من ناحية خدمة الفرد وخدمة الجماعة.

 لذا يكمن الهدف الرئيسي للخدمة الاجتماعية نحو تنمية المجتمعات وذلك عن طريق البحث عن العوامل المختلفة التي تحول دون النمو والتقدم الاجتماعي مثل الحرمان والبطالة والمرض والظروف المعيشية السيئة التي تخرج من نطاق قدرة الافراد الذين يعانون منها والتي تعمل على شقائهم كما تبحث عن أسباب العلل في المجتمع لكى تتصدى وتكافح هذه الاسباب وتنتق أنسب الوسائل الفعالة في المجتمع للقضاء عليها او التقليل من أثارها والإضرار التي تنتج عنها إلى ادنى حد ممكن. 

وايجاد حلول للمشكلات المجتمعية عن طريق إنشاء المؤسسات والهيئات والمنظمات لتوفير الموارد والإمكانيات المادية لمواجهة المشكلات المجتمعية. كذل الاهتمام بتنمية الوعي المجتمعي على حل مشكلاته بنفسه أي تنمية قدرة المجتمع على مواجهة مشكلاته بالاعتماد على الجهود الذاتية.

 ويرى البعض تقسيم الهدف العام الى عدة اهداف منها جمــع المعلومات والمساعد على التخطيط والتنفيذ السليم والعمل على رفع الخدمات الموجودة وزيادة فعليتها وتثقيف الجمهور وتشجيع المواطنين على الاشتراك في برامج الرعاية الاجتماعية وتقديم العون لهم.

 ويلعب الأخصائيون الاجتماعيون أدواراً كثيرة أثناء تعاملهم مع عملائهم، تتفاوت تبعاً للمواقف المختلفة التي تنشأ من احتكاك العملاء وتفاعلهم مع بيئاتهم. والخدمة الاجتماعية تسعى إلى تقديم خدمات مباشرة للأفراد والجماعات والأسر بهدف الوقاية والعلاج من المشكلات التي تعيق أداء هم لوظائفهم النفسية الاجتماعية وحماية المجتمع من مخاطر المستقبل والوقوف على الأمراض الاجتماعية من اجل دراستها وتحليلها مع الاهتمام بالعنصر البشري. 

يهدف هذا القاموس الى تقديم كل ما تلم به الخدمة الاجتماعية من مصطلحات تتضمن كل ما هو متداول ومتعارف عليه من المصطلحات الأساسية للخدمة الاجتماعية بكل ما تتعلق به من تفاصيل أنشطة الخدمة الاجتماعية من خدمة في المجال العلاجي والمجال الوقائي والمجال الإنشائي، ورصد الظواهر والمشكلات العامة، والعمل على تحسين الظروف المعيشية، وتقوية القدرة المهنية والعلمية والفنية، ومتابعة التنظيمات المدرسية والمجتمعية ومساعدة المدرسة والتلاميذ وخلق علاقات اجتماعية ناجحة وهادفة ، بالإضافة إلى الإشراف على جماعات النشاط الاجتماعي والمشاركة في تخطيط وتنفيذ برامج الرعاية الاجتماعية، ووضع البرامج الخاصة بمتابعة الحالات الفردية للطلاب وتنظيم الأنشطة المدرسية والتخطيط لها والمشاركة فيها كذلك العمل على إيجاد ترابط وتفاهم قويين بين الأسرة والمدرسة والقيام بالزيارات المنزلية وأهمية المقابلة ودراسة مشكلة العميل والتعرف على العوامل الذاتية للبيئة المتداخلة ومساعدة الافراد على النضج وتنمية شخصياتهم وما الى ذلك.

https://drive.google.com/file/d/12Efb_cS6CpsVO0Pyv_6lRM8uvtP44YsU/view?usp=share_link

♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -