أخر الاخبار

سوسيولوجيا الثقافة pdf

سوسيولوجيا الثقافة pdf
سوسيولوجيا الثقافة

محاضرات في سوسيولوجيا الثقافة - pdf

د عبد الرحمان الزكريتي 
سوسيولوجيا الثقافة : 
مفهوم الثاقافة : الدلالة اللغوية الدلالة التداولية 
الفرق بين الثاقفة والحضارة ؟ 
الثقافة : 
هي مجموعة مترابطة من اساليب التفكير والمعمل الى حد ما، او المكتسبة يشترك فيها مجموعة من الأشخاص يكونون جماعة خاصة متميزة. 

خصائص الثقافة :

o مكتسبة 
o يشترك في انتاجها جماعة بشرية معدد.
o تتشكل عبر التاريخ وتتحول 

وظيفتها 

تحليل طبيعة العلاقات الموجودة بين انماط الانتاج  الفكري وبين معطيات البنية الاجتماعية وكذا تحديد وظائف هذا الانتاج وأثره في المجتمعات.
( الثقافة شكلها  شكل الجماعة، تحمل اكثر من تعريف ويمكن ان تعرف بأنها المجال العمومي الذي يتم فيه إنتاج المعاني ) عالم المعرفة عدد 149 سنة 2008.

الثقافة : كل ما يكتسبه الانسان . مركب من القواعد والقيم والعتقدات . مجموعة من المنتجات والمؤسسات التي تنتظم بها الحياة  الاجتماعية بشكل عام  .
سوسيولوجيا الثقافة pdf
سوسيولوجيا الثقافة pdf

محاور سوسيولوجيا الثقافة 

1. تعريف الثقافة 

2. تصنيف الثقافات 
3. الثقافة بين الوحدة والتعدد 
4. الثقافة والهوية 
5. نقل الثقافة 
6. الثقافة والعولمة 
7. نظريات في سوسيولوجيا الثقافة 
كلود ليفي ستراوس 
برديو 
مرغيريت ميد  ...لينتون

مفهوم المثقف : 

المثقف من يحمل مضمون ثقافة ما. وهو القادر على إفراغ مخزون تلك الثقافة والمعرفة لينتفع بها مجتمعه .
1) تعريف المثقف عابد الجابري : 
المثقف هو ناقد اجتماعي، انه الشخص الذي همه ان يحدد، ويعمل من خلال ذلك على المساهمة في تجاوز العوائق التي تقف امام بلوغ نظام اجتماعي افضل، نظام اكثر إنسانية وأكثر عقلانية، انه بذلك يصير ضمير المجتمع.

2) تعرف صلاح فضل 

( المثقفون هم جماعة صغير تتألف من أولائك الذين يساهمون مباشرة بإنتاج الأفكار عن طريق الابتكار ، والنقل والنقد، وهم يتشكلون من الفنانين المبدعين، والفلاسفة والعلماء والمؤلفين المتخصصين في نظريات الأدب والاجتماع وعلوم الاتصال  )

3) غرامشي :  

المثقف التقليدي هو الذي بواصل أداء دور ينتقل من جيل الى جيل ، ومثقف عضوي وهو الذي يكون منتميا لطبقة اجتماعية معينة ويفكر في أوضاع هذه الطبقة كما يسعى الى تغييرها فهو الذي يعبر عن اختيارات وتطلعات الطبقة التي ينتمي اليها ويسعى من خلال ممارسة منتظمة الى تحقيق تلك التطلعات. 
الثقافة  الشعبية  تتضمن تقاليد ، خبرة مثل الطب الشعبي، الطب الشعبي هو ممارسة اجتماعية قائمة على خبرة اجتماعية ٌ قد يكون للثقافة الشعبية مدلول ايجابي على تربية الأطفال. 
تعريف الطقوس:  هي  ما   يفعله الإنسان بدون خلفية معينة.  
الثقافة المادية وغير المادية : 
الثقافة غير المادية:  تمثل الثقافة  نوعا من الدلالة التي تحيل الى كل ما أنتجته المجتمعات ومارسته ونظمت به حياتها، (مثال) حتى تقسيم الحدود بين الجماعات. وهي ذلك المنجز وذلك الإرث المكتسب على المستوى النظري والمادي بشكل عام وهي التي تمنح للمجتمع خصوصية.
الثقافة المادية : التي تتجلى في المنشآت والانتظام على مستوى البناء . 

تعدد الققافات ووحدتها  

الثقافة هي السمات الروحية والمادية والعاطفية، التي تميز مجتمعا معينه او فئة اجتماعية بعينها ، وهي تشمل الفنون والآداب وطرائق الحياة كما تشمل الحقوق الأساسية للإنسان ونظم القيم والمعتقدات والتقاليد 
من كتاب : الثقافة والمجتمع سمير ابراهيم حسن 
اما على المستوى الاجتماعي فالثقافة تدل على مجمل المظاهر الفكرية والمعنوية ومختلف انماط الحياة التي تميز حضارة ما. 
...
وكل ثقافة سواء كانت فردية او جماعية تحتفظ لنفسها بنوع من الاستقلالية، وكل ثقافة لا بد لما من الدخول في تبادلات مع ثقافة اخرى، 
الثقافة الجامعة : مثل الاتحاد الأوروبي 
المجتمعات الكبرى تتألف من جماعات مختلفة ولكل منها مجموعة من المعايير والقيم الخاصة في ايطار الثقافة العامة للمجتمع . 
وهذه الثقافات تلقن الاشخاص ما ينبغي القيام به او الامتناع عنه وتكون اقوي تأثيرا من ثقافة المجتمع العام ، وقد تظهر بشكل واضح في المجتمعات عالية التباين من خلال تماثل المشاكل والمصالح .

الثقافة الهامشية او المضاضة : 

هي تلك الثــــقافة الــفرعية التي تقع على حدود ثقافة أخرى أقوى وأكثر انتشارا وحضورا في السلوك اليومي للناس في مجتمع ما، كما اننا عندما نتحدث عن الثقافة العامية فنحن نتحدث عن الثقافة الجماهيرية ( وسائل الاعلام )  هي التي يتم ترويجها عن طريق وسائل الاتصال الجماهري ويشار بها الى مجموعة من العوالم الموحدة  التي تنمو في مجتمع عام غير متجانس، ويعبر عنها ... ( الثقافة الجماهيرية ) الثقافة المنتجة حسب المعايير المكثفة للإنتاج الصناعي والمنتشرة بتقنيات التوزيع المكثف ( الجماهيري ) الموجه الى تجمع ضخم من الأفراد ( فئات طبقات ... ) وفي نفس السياق فإننا أحيانا في كل ثقافة فرعية يمكن ان نجد  الثقافة المضادة وهي الثقافة التي تدخل في تحدي  لقيم الثقافة العامة، او هي ثقافة ثانوية فرعية ترفض بقوة الثقافة الكبرى التي تضمها  عبر الاستهزاء بها ومعارضتها بعنف او بدون عنف مع الاستمرار في الاستناد اليها جزئيا .

ثقافة المواطنة : 

هي التي تقوم على أولوية للوطن ( الدولة الأمة ) على جميع الانتماءات الأخرى ( القبلية العائلية العرقية الاقتصادية ...) فالمواطنة علاقة اجتماعية، تقوم على  التماسك الداخلي بين الافراد والجماعات ضمن الوطن الواحد، وين المجتمع العام والمجتمع السياسي، من خلال تبادل الحماية مقابل الولاء. 
ثقافة الأمة يمكن ان تتضمن ثقافات فرعية.
الاستغلال السياسي للثقافة :
هل هناك ثقافة سياسية ؟ نعم وهي التي يستغلها السياسيون من اجل اكتساب الشرعية في اختياراتهم 
اللحصة المقبلة : الهوية / حسن راشد . 

 الثقافة والهوية .

 الهوية جاءت من اصل فلسفي البحث في هوية الاشخاص والجماعات . كما انه احيانا يتشابه مجموعة اشخاص في هوية معينة وهي من خصائص الكائن الاجتماعي 
ضمن مجتمع كلي توجد هويات فرعية ولهذا نتحدث عن الهوية باعتبارها تمثل عنوانا للمجتمع وضامنا لاستمراريته، كما ان الهوية هنا ترسم حدود المجتمع وفي نفس الوقت الهوية الداخلية عندما يعيها الافراد فهي تضبط انتماءهم وتوزع نشاطهم ضمن فضاء اجتماعي يمنحه الاعتراف والاعتبار . الهوية هنا تعبر عن واقع اجتماعي وتبني هذا الواقع الاجتماعي وتعبر عنه ...
اذا هل الهوية هي اصل في وجود المجتمع؟ ام انها نتيجة له؟ ما هي الحدود التي تربط الهوية بالثقافة؟ وهل كل هوية ثقافة ام كل ثقافة هوية ؟ 
عندما نتحدث عن هذا الفرق فالثقافة تنتمي الى الحقل الانتروبولوجي السوسيولوجي والهوية تتعداها لما هو فلسفي وسيكولوجي . 

مسألة اكساب الهوية تبدا مع ولادة الطفل  والختان والتسجيل في سجلات الحالة المدنية فهنا يكتسب هذا الشخص شرعية الانتماء لكل هذه الدوائر.  وفي كل ثقافة هناك قنوات لإكساب الافراد هُويات جماعية ( القاعدية ) تبدأ  مع الاسرة والعائلة والجوار ...
الاسم قد يحمل نوعا من الأصول القرابية والقبلية وغيرها من الانتماءات - الطبقية -  اي ان هذا الاسم دائما يتم اختياره بوعي جماعي وعي بالابعاد الثقافية التي تتقاطع مع مجتمع ما. اي انها تربط الفرد بارتباطات سابقة لوجوده. ومن خلال الاسم يتم اخضاع الفرد لثقافة المجتمع .

الهوية الجماعية : 

هي التي تمنح مجموعة افراد خاصية التشابه والتميز . يتباينون فيما بينهم ويتميزون عن الجماعات الاخرى ، وهي ايضا فضاء يحقق فيه الفرد ذاته، بمعنى انه يمنح الفرد الاعتراف والاعتبار الاجتماعيين .
( نحن : هناك مجموعة قيم وأعراف تربطنا ونحس أننا كل لا يقبل التجزيئ وان مصيرنا هو قدر مشترك . )
( هم :  دائما نبحث عن التعاقد او ما يمكن ان يكون فيه معايير الالزام والخوف . ) ( مثال العيش في المدينة حيث يبقى الانسان في انتباه دائم للأشخاص الذين يتعامل معهم اضافة الى مظاهر الحذر من الاخر والمتجلية في اغلاق ابواب المنازل عكس البادية . ) 

المستوى الثاني لتأسيس الهوية نتحدث عن الاشتراك مع الاخرين في المصالح الاقتصادية والقرابات الاصطناعية المتجددة او علاقات الزمالة في الدراسة وفي العمل او اهتمامات مشتركة اخرى . مثلا  هوية التجار؛ فيها مجموعة من التعاقدات ك عدم التنافس او توحيد الثمن . قد تكون في مؤسسة عمل اقتصادية. بعض المهن تحتكرها بعض الفآت الاجتماعية. 
نمط حياة مستمرة تكتي  تتميز بنوع من الثبات والتجدد المستمر وكل فرد له انتماء هوياتي جماعي واحيانا يسعى الى اكتساب هذا الانتماء، بمعنى ان الحصول على الهوية؛ مكسب والبحث عنها ؛نضال . 
فدائما كل وطن يفرض وحدة ثقافة معينة لأن وحدة الهوية ضمن الوطن تمنح حقوق ممارسة هذه الهوية ويجب ان تكون جامعة .

الهوية الوطنية 

تصبح عنصرية عندما تحتكم الى حتمية بيولوجية او عرقية معينة مثال ( حينما يتم إعلان جنوب افريقيا دولة لكل البيض  هذه دولة عنصرية . ) 
المصدر : بوابة علم الاجتماع 

  نقل الثقافة كيف يتم نقل الثقافة بين الأجيال ؟ 

آليات التنشئة الاجتماعية 

الثقافة نظام من العلاقات والإرث العلائقي والمادي الذي يحفظه المجتمع  يصعب فهم الثقافة من الخارج . لأنها تشكل بنية داخلية . 
اذا الثقافة  تشير الى نوع من التطور ، إنها تحفظ الملامح الكبرى وهي التي يسعى المجتمع الى حففظها . 
عملية نقل الثقافة هي ما تسمى ب التنشئة الاجتماع. 
ما هي أهمية التنشئة الاجتماعية ؟  ج هي ضمان استمرار مجتمع ما ام ثقافة ما .
الى ماذا تهدف التنشئة الاجتماعية ؟
 اكساب الافراد  الجدد في المجتمع . المعايير والقيم المعمول بها في المجتمع . من وظائف هذا الاكساب الرفع من مستوى تكيف الافراد ضمن الحياة الاجتماعية إضافة الى الحفاظ على درجة معينة من الانسجام بين افراد  المجتمع واحد.  من خلال الوظائف يتبين ان التنشئة الاجتماعية ضامنة لاستمرار المجتمعات.
تصنيف التنشئة الاجتماعية :

تنشئة مفروضة : 

النتشئة الاجتماعية الأولية وهي تناسب مرحلة الطفولة ، بحيث يكون هناك نوع من الخضوع ،  تتحكم في التنشئة الاجتماعية اربع  مؤسسات :
اثنان منتظمتان :  وهما المدرسة الأسرة . مثل الدروس الموجهة + جماعات الاقران + يسمح باكتساب مجموع من القدرات والمهارات . الإعلام  هو تنشئة عن بعد وبشكل غير مباشر .  
اثنان منفلتتان : الشارع الاعلام .

 يكتسب الطفل اللغة + علاقات الجوار + كيفية استعمال الجسد . 

التنشئة الاجتماعية الثانوية: تسمح لأفراد الذين تشكلت شخصياتهم الاجتماعية والتي يكون لها نوع من الانتماء الثقافي الواضح، تسمح لهم بالاندماج مع جماعات اكبر سياسية دينية ... هاته العوالم من قبيل عالم المهن وجماعة المتديينين هي عوالم صغرى ولكن ممتدة . مثال -  نحن نعيش في عصر الجماعات الشبكية مثال الانينيموس( الهاكر ) . كل هذه العناصر تصنع ما يسمى ب الشخصية الاجتماعية، وتم  وقد تبناها الانتروبولوجيين .  والشخصية الاجتماعة تتقلد ادوار وتتقلد مرجعيات . 
لا يمكن ان تنحدث عنها بشكل ثابت لأنها تتغير ، لكن بجانب التنشئة الاجتماعية  . احيانا تكون هناك تنشئة اجتماعية قسرية قاهرة . او ما يسمى ب مؤسسات العقاب التي تفرض على أشخاص معيين ضغوط للعودة الى المجموعة . ، بهذا الصنف الثالث يعتبر إخضاع الافرد للقهر وجعلهم يتجاوبون بنوع من الطاعة مع ممثلي الدوبة او الأسرة او المؤسسات السجنية  . 

التنشئة الاجتماعية القسرية  - قهرية

هناك نوع من الرقابة الدائمة والمستمرة لكن هل التنشئة تؤدي دائما الى النتائج التي تتبنها مؤسسات التنشئة ؟ هل ما يتم توقعه هو ما يتحقق ؟ 

التنشئة الاجتماعية اما ظاهرة او كامنية او خفية .

 الظاهرة:  
هي التي تكون مكشوفة الاهداف والغايات  وتكون مهيكلة عبر مؤسسات تنظمها وتوجهها لتلقين الاعضاء الجدد مجموعة من المواقف الواعية المطلوبة اجتماعيا. المؤسسات يكون هدفها النتشئة الاجتماعية الظاهرة، لكن هناك افعال غير واعية تصدر عن الأفراد وعن المجموعات تحمل معاني غير ما كان متوقعا من قبل الساهرين على التنشئة الاجتماعية .- مثال تعليم الأبناء ان التدخين مضر لكن الاب  يدخن امامهم –  
( هربرت ميد يتحدث عن التقليد الاعمى في البداية تجاه الراشدين هو نوع من التلقي والاكتساب لكن المحيط لا ينتبه الى ان هذا الطفل اكتسب تنشئة خفية او كامنة . ) التنشئة  الكامنة تبدأ من خلال التمرن على اخذ الادوار ، من اجل اخذ مواقع اجتماعية ايضا ضمن الحياة المشتركة بين الجميع يممكن ان نقول هي سيرورة استبطارن. فكل مجتمع يتبنى تنشئة اجتماعية يدعي انه ينقل ثقافة ما، لكن هل تكون موحدة تجاه كل الافراد .  ولهذا يتم الحديث عن التنشئة الاجتماعية الفارقية .  وهي ايضا يمكن ان تكون ظاهرة او كامنة.

الثقافة الفارقية : 

مكونات ثقافية موجهة للنساء ومكونات موجهة للرجال الطبقة ايضا لها دور . الطبقات الميسورة تعلم افرادها كيفية التعامل مع الاخر المقبول والاخر المرفوض . وقيمة المال ... هنا دائما مسألة الانتماء الطبقي يكون ايضا معيار الاختلاف . نفس الشيئ بالنسبة للمهن – استاذ له شروط يخضع لها عندما يكون ضمن ايطاره المهني . هناك ما هو مقبول من وهناك ما هو مرفوض .  وتكون في ايطارات اجتماعية مصطنعة حددها انتماءات سياسية او مهنية واحيانا عرقية ، قد تجد ثقافت فرعية داخل الثقافات الفرعية . ( صراع الاجيال )  
( مقولة لا تولد المرأة بل تصبح كذلك سيمون د... ) 
تبني الادوار الاجتماعية دائما يبنى على معطيات فيزيولوجية – ثقافة العبيد والاسياد ثقافة النخبة عندما نتحد ث عن التنشئة الاجتماعية  فنحن نتحدث عن مؤسسات  ليست متفقة على طريقة التنشئة واحيانا تاتي بتنشئة متعارضة مع المجتمع .  ينتج لنا ردود فعل من طرف الافراد الذي يتبنون .  ويمكن ان ينتج تمردا على ثقافة المدرسة او ثقافة الاسرة ، وقد يتمرد على كل الثقافات . وبالتالي سيبحث عن ثقافات اخرى مثل الاعلام والشارع . لأن الثقافات الاخرى عندما تتعارض يعني هذا انها لا تجيب عن تساؤبلاته.

هل يمكن نقل آليات الثــقافــة ؟ 

مفهوم الاقتراض الثقافي :  
تحدث متغيرات من خلال التبادل : كيف نتنشر الثقافة ويمكن ان تحدث بشكل تلقائي وليس فيه انحيار وقهر لثقافة دون اخرى . ويتم مثلا بتبادل الموارد نظام استعمالها . واسمائها .  بمعنى ان هناك نوع من تبادل ما هو مادي وثقافي وطرق الاتصال بين الثقافات والتحولات التي تنجم عنها يمكن ان تتم في وضعيات متعددة :  
اولا وضعية وجود مساحة الاتصال : 
 يمكن ان تكون شاملة مثل حركات الاستعمار – قوة عسكرية -  ثقافة الاقوى -   
 او جزئية مثل وجود مؤسسات اقتصادية او دينية - كنائس -  بعثات علمية ونقل الخبرة . او مساحات حدودية ... 
الوضعية الثانية
 هي ظروف الاتصال . نميز فيها بين ظرفين المرغوب والمفوض 
المرغوب : ك التبادلات التجارية مثل السياحة في هذه الظروف الشخص يريد ان يطلع على ثقافة الاخر يريد ان يستهلك معه هذا الثقافة . 
المرفوض : ك الاستعمار . الهجرة لكنها اخف من الاستعمار . 
الوضعية الثالثة : 
طبيعة الثققافات المتصفة : بمعنى درجة الانسجام والتقارب 
سيرورة المثافقة : هناك بعض الثقافات المغلقة ( بعض المجتمعات لها نوع من التعصب لثقافتها ولا تسمح بدخول او التأثر بثقافات اخرى . ثقافة الدول الأوروبية التي ننظر باحتقار الى الثقافات الاخرى . تأتي في سياق ما نسمح بدخوله الى ثقافتنا وبالتالي يمكن ان تكون سيرورة المثاقفة اما بطيئة او سريعة . 

 التثاقف  (  التبادل  الاقتراض الثفافي – مثال ادماج معض المصطلحات الجديدة انطلاقا من نماذج تواصلية اخرى . 
المفاعليل 
ممكن ان يكون بين الثقافات : تماثل او تهجين -  الثقافات الهجينة اي ان كل الثقافات لا تبقى على اصلها ( ك ذوبان ثقافة في ثقافة اخرى ) 
المثاقفة = ( مثال سحق ثقافة الهنود في امريكا ) .

الثقافة والعولمة : 

تعريف العولمة رهانات العولمة موقع الثقافة في عصر العولمة . 
ظهرت مع النظام الرأسمالي ، ومعه مفاهيم كبرى ك الليبيرالية والحرية والحقوق الفردية . اليبب الرئيسي لعولمة العالم هو تراكم رأس المال . والحاجة الى جلب المادة الخام ادى الى البحث عن سواق حديدة . والاساليب التي استعملت للسيطرة كان فيها الكثير . 
الرأسمالية من حيث انها توجد لاكتساح الاسواق للبحث عن تراكم الارباح كانت تسعى الى تحقيق مجموعة عناوين وشعارات من قبيل ان الرأسمالية هي دائما تبحث عن النمو . واهم عنوان في هذا السياق هو التغيير والنمو  . وبالتالي فهي تستغل حاجات الانسان لتحقيق الاداف . 
الراسمالية في سياق هذا النوع من التوجه ستعى دائما الى التباين وهي تدعو الى عدم الامان (  الخوف من المتقبل ) احيانا يتم ايجاده من خلال خلق ازمات وهمية . 
التأكيد على عدم التجانس وعدم التنوع ينتج لنا ... المهم هناك بحث دائم عن تراكم للأرباح . 
انسحاب الدولة من الاقتصاد ... اافراط في الديون التي هي دائما في مصلحة الاقتصادي . 
عندما يتحدث عن الرأسمالية فنحن نتحدث عن دعامات : 
الشركات العابرة للقارات والقوميات . 
الطبقة الرأسمالية العابرة للقارات والقوميات . 
ايديولوجيا ثقافة الاستهلاك 
العولمة حاولة ان تلعب حسب دايفيد هاربي على مسألتين اساسيتين ز 
ضغط الزمان وضغط المكان : 
ضغط الزمان انها تحاول ان تسرع الابتكارات والانتاج . ونحن نسايره من خلال المسارعة الى استهلاك هاته الابتكارات ... 
ضغط المكان : قاربت بين المسافات التجارة الالكترونية .... 
ان الرأسالية تحال ان توجد صيغ جديدة للربح المادي عبر عام الزمن _  المصارف _  . 
 الراسمالية الصاناعية تراجع 
الثقافة الراقية كل ما هو متاح للبيع 
مفاعيل هذه الثقافة الجديدة ممكن ان يكون له وقع على استمرار الثقافات اللية مح

علم الاجتماع الثاقافي . 

عند دراسة الثقافة فنحن نبحث عن موقعها في الحياة الاجتماعية 
علم الاجماع الثقافة هو العلم الذي يهتم بالإطار الاجتماعي التي تنشأ فيه الثقافة وتتطور فيه . 
ويتخذ من تقاطع الثقافة والمجتمع موضوعا له . 
تنتمي بشكل عام الى السوسيولوجيا وفي نفس الوقت أصبحت فيها تخصصات صغرى . وسوسيولوجيا الثقافة تتقاطع مع سوسيولوجيا المعرفة والادب . وسوسوبلوجيا التغير الاجتماعي . 
تهتم بالمنتجات الثقافية ودلالتها وعلاقتها بالمتغيرات الاجتماعية . والبحث في تلك العلاقة بين الشخصية ... ترصد تلك التأثيرات التي تمارسها الثقافة على الوعي الجماعي السائد. 
 وكل ثقافة تتميز بخاصيتين التخلي والاكتساب . وهذه العملية تبقى مستمرة في كل الثقافات . 
تسعى الى ايجاد قواعد تكيف الإنسان مع المحيط الذي يعيش داخله والذي بلبي الافراد حاجاتهم ووجودهم الاجتماعي . 
بناء التصورات له مرجعية :  اما العقل والعلم او الاسطورة اوالدين . الثقافة تفسر لن هاته التصورات .
الوظيفة الاخبلاقية . 
علم الاجتماع الثقافي  يطرح اسئلة متعددة حول هذه المنظومات الثقافية ومختلف مكوناتها كيف تشكلت؟ وكيف تنتقل عبر الزمان؟ وبين ثقافات متعدد ة ؟
ما الذي انشأ الثقافة ؟
ما هي الاسس الاجتماعية لظهور هاته العناصر الثقافية ؟ 
الثقافة فاعل في الحياة الاجتماعية . 
اهم المواضيع التي يدرسها علم اجتماع  الثقافة في السؤال عن دور المعرفة وحامليها ومبدعيها كيف انشئت وكيف توظف ؟ و اشكال وطرق التعبير والتواصل ووظائف هاته الإشكال في التواصل ( اللغة ) التبادلات العينية والرمزية كيف تساهم في تلاحم وتماسك الحياة الاجتماعية . ودراسة التوازن التي يتم الحفاظ عليه من خلال علاقة المعرفة بالواقع .   

علم الاجتماع الثقافي اول من استعمل هذا المصطلح الفريد فيبر 1958 ينتمي الى رجال التاريخ والسياسة . قصد بهذا المصطلح دراسة دور النخبة في حركة التاريخ وكان يقصد بالمثقف نخبة معينة لأنها هي المسؤولة دائما عن الإبداع الروحي والفكري...  

 (كل معرفة تبقى صحيحة في الإطار الاجتماعي التي أنشأت فيه . )
ماكس فيبر : " القيم "
الايديولوجيا واليوتوبيا " 
اهم المواضيع المثير للإهتمام : "  التنشئة الاجتماعية "
عندما نتحد ث عن التنشئة الاجتماعية التي تكون في سياق نقل الأجيال الناضجة ثقافة مجتمعها الى الأجيال الناشئة والتي تتركب مما هو ديني تحمل داخله تمثلات للخير والحق والتكافل والنظرة للغير من هو العدو المختلف . وفيها ايضا ما هو اسري في ايطار ترتيب العلاقات الدموية التي لا يمكن ان تتغير . " نتحدث هما عن الاسرة " . 

نظرية الثقافة والشخصية القاعدة 

تأسست من طرف فريق من الانتروبولوجيين الامريكيين الذين تأثرو بمدرسة التحليل النفسي والتي انتقلت الى امريكا عبر اعمال هربرت ميد الذي كان يتبنى علم النفس الاجتماعي . 
مارغريت ميدmed : 1901  1978  تأثرت بمدرسة التحليل النفسي " فرويد " وعُرف عن فرويد انه يقسم الشخصة الى 3 الانا الهو الانا العلى . 
الانا يتوسط الهو والانا الاعلى وهو الغريزة الانسانية ومركز اللذة الانا الاعى هو مركز المراقبة الاجتماعية والاخلاقية .
الانا  هو الحياة... وهو التعبير الاجتماعي للطبيعة الإنسانية .  سوف تتحدث عن هذا المعنى باعتبار الشخص وسيط بين القيم ... 
استعملت ميد مفهوم الثقافة بالدلالة الانجليزية وهي – الثقافة -  عدم التفريق بين الثقافة والحضارة . من اهم دراساتها : كتابها سن البلوغ في ساموا ) اهتمت  في هذا المجتمع مسالة الممارسة الجنسية ومذا التسامح معها وهل لدى ذا المجتماع مراهقة . لا  شيئ عنهم يسمى بالمراهقة كمعطى طبيعي في الانسان . وتقول انها تناج النتشئة الاجتماعية . اهتمت بدراسة مسلبسل التنشئة الاجتماعية في ساموا  وحددت النمط الثقافي لهذا المجتمع لتخلص الى ان القواعد الاجتماعية تشكل نظاما ثقافيا عبر صياعة مواصفات الشخصية القاعدية للإنسان او الأفراد . ميد هنا حاولت ان تنتقد وان تبرز ان هناك خطأ شائع اي يعتبر ان ازمات المراهقة ازمات عالمية طبيعية وفي المقابل دافعت عن فكرة اساسية هذه الفكرة مفادها ان الثقافة هي التي تنتج آثارا في تعديل وتوجيه حياة الافرا د . وبالتالي فمجموع الوقائع الاجتماعية يجب دراستها من خلال استحضار الثقافة ومسلسل التنشئة الاجتماعية . فما يعيشة الانسام. كانت تحاول ان تبرز للعالم الامريكي ان اوماته هي نتيجة التنشئته الاجتماعية حاولت امن تؤسس توصيات التربية السليمة للمجتمع الامريكي وتفادى ما يسمى بالازمات . 
عنما جاءت بهذه النظرية اثارت ضجة في الحقل الانتروبولوجي وانتُـقدت بشدة لأنها خلصت الى نتائج بدراسة واحدة . انطلقت ميد مع فورتيون إلى غينيا الجديدة مرة أخرى في عام 1931 م , أرادت ميد هذه المرة دراسة الاختلافات في الجنس والطريقة التي تحكم وتنظم قوانين الزواج في ثقافات مختلفة وذلك بمقارنة الأساليب المختلفة للسلوك المنتظر من الرجل والمرأة في الثقافات المختلفة . وكذلك السؤال الذي أرادت الإجابة عليه هو ما إذا كانت التفرقة الحادة بين ما ينبغي أن يفعله كل من الرجل تعود إلى طبيعتها أم إلى التربية بمعنى أنه هل هذه نتيجة اختلافات فطرية بيولوجية بين الرجل والمرأة أم أنها ببساطة نتيجة للتوقعات الثقافية والممارسات المتبعة في تنشئة الأطفال , لقد أرادت أن ترى كيف تصيغ المجتمعات الأخرى أدوار الذكر والأنثى . 

ركزت على الذكور والاناث على اساس ان المرءة ( ضعيفة العاطفة في المقابل ) وان الرجل (.... )  الاختلافات البيولوجية غير موجودة اخذت في دراستها عينات: 
 قبيلة شامبوني (  الرجل لطيف/ والمرأة قوية ) المرءة هي القائد في هذا المجتمع . 
قبيلة ( الموندوكور ) ( الرجل والمرءة يمارسان كل المهام ) 
قبيلة ( الارابيش ) ( الرجل عاطفي والمرأة عاطفية ) 
المستفاد من الدراسة ان كل شيئ يمر عبر التنشئة الاجتماعية . وبالتالي فهي تفرغ المنظومة الثقافية الغربية من هذه الاوهام وتحاول ان تبرز ان الصفات التقليدية للنساء كاللطف والعكس بالنسبة للجال ما هي الا اوهام انعكست من الواقع المعيش . الذي نجعل منه مسلمات لا تقبل النقاش . 
هيمنة الرجل على المرأة في المجتماعت الغربية ليس طبيعيا وانما هو تربية للرجال على اخفاء العواطف والمرأة على المبالغة في العواطف ... 
كل التراتبات الاجتماعية والمراحل الاجتماعية للأفراد ما هي الا نتاج للتنشئة الاجتماعية . 
الحركة النسائة في العالم استفادت من هاته الدراسة من اجل المطالبة بالمساوات . 

تنزيل محاضرات سوسيولوجيا الثقافة pdf

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -