أخر الاخبار

قواعد المنهج في علم الاجتماع - pdf

 إميل دوركايم - pdf

 إميل دوركايم - قواعد المنهج في علم الاجتماع - إميل دوركايم - pdf

مرحبا بك في بوابة علم الاجتماع.
الفريق يقترح عليك قراءة الكتاب التالي : في تقسيم العمل الإجتماعي - pdf 
نتمنى أن تكون وجدت ما تبحث عنه قراءة ممتعة 

يعتبر كتاب قواعد المنهج في علم الاجتماع، لعالم الاجتماع إيميل دوركايم من اهم كتب علم الاجتماع التي على الباحث والمتخصص في علم الاجتماع أن يطلع عليها، نظرا لأهمية الكتاب، إذ نعتبره أساسا لدراسة علم الاجتماع، ومدخلا مهما في فهم الظواهر الاجتماعية وكيفية، عملها .
لذلك وجب الاعتناء بكتاب قواعد المنهج اعتناء بالغا، هذا لمن أراد أن يكون له شأن عظيم في علم الاجتماع.

يقدم كتاب قواعد المنهج إطاراً نظريا يتميز بكثير من الوضوح والقدرة على الإقناع، وبالقليل من الغموض والإشكاليات، وقد أثار هذا العمل منذ ظهوره – ولا يزال – عواصف عنيفة حركت العقول وأثارت حملات من النقد القاسى الراجع إلى قصور الفهم أحيانا ، كما أثارت فى الوقت نفسه وبالقدر نفسه طوفانا من التأييد والدعم ، والتوضيح والتطوير . هذا الكتاب أهم أعمال دوركايم وأعلاها قدرا.

نبذة عن كتاب قواعد المنهج في علم الاجتماع

لقد كانت المسائل الاجتماعية نوضع اهتمام كبير ن منذ زمن بعيد لدى مختلف الأمم . وقد حاول أعلام الفكر الإنساني في مختلف العصور.
ولكن لم تكن هذه المحاولات سوى مراحل في تاريخ نشأة علم الاجتماع، ولم يستطع هذا العلم أن يقف جنبا إلى جنب مع العلوم الطبيعية إلا في أواخر القرن 19 حيث استطاع أن يحدد الظواهر الخاصة به والطريقة التي تكفل له دراستها بطريقة علمية تهدف إلى الكشف عن القوانين التي تخضع لها الظواهر الاجتماعية في نشأتها وتطورها وتأثير بعضها في بعض . ومعرفة هذه القوانين هي التي ستتيح لنا يوما إصلاح المجتمعات  والنهوض بها.

ويرجع الفضل بالنهوض بهذا العلم وتحديد مجال بحثه وبيان طرقه  إلى "إميل دوركايم" مؤسس المدرسة الفرنسية لعلم الاجتماع، وهي تلك المدرسة التي اثرت، وما زالت تؤثر في توجيه البحوث الاجتماعية . ولد دوركايم...  في شرق فرنسا سنة 1858.

  • يتألف كتاب قواعد المنهج في علم الاجتماع من مقدمتين
  •  إحداهما للطبعة الأولى
  •  والأخرى للطبعة الثانية
 ومن ستة فصول كبيرة وخاتمة. وتلقى المقدمة الثانية ضوءا كبيرا على فكرة دوركايم وذلك لأنه خصصها للرد على أوجه النقد التي أثارها كتابه بعد ظهوره لأول مرة .
أما الفصل الأول من كتاب قواعد المنهج في علم الاجتماع فخاص بتعريف الظاهرة الاجتماعية وبيان طبيعتها إذ هي ضرب من السلوك يعم المجتمع، ويباشر على الفرد قهرا خارجيا وله وجود خاص مستقل على الصور التي يتشكل بها في كل شعور فردي على حدة .
وقد عرض في الفصل الثاني القواعد التي يجب اتباعها في ملاحظة الظواهر الاجتماعية. فذكر أولا أنه يجب أن تلاحظ على أنها أشياء
ولا يكون ذلك إلا بالإقلاع عن استخدام طرقة تحليل الشعور الفردي وهي تلك الطريقة التي عاقت تقدم علم لنفس فيما مضى، والتي شوهت الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والاخلاقية، فليس من  الممكن إذن أن يدرس الباحث هذه الظواهر دراسة علمية صحيحة إلا إذا تحرر من كل فكرة سبق أن كونها لنفسهعنها، ولكن هذا وحده لا يكفي؛ بل لا بد من تحديد الظواهر وتعريفها بخواصها النوعية، ومن دراستها مجردة عن الصور التي تتشكل في الحالات الفردية.

كلمات مفتاحية 
كتاب,علم,الاجتماع,قواعد,المنهج,في,علم,الاجتماع,

تنزيل كتاب قواعد المنهج في علم الاجتماع pdf

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -