أخر الاخبار

السلطة والمال دراسة تحليلية في ضوء علم الاجتماع pdf



السلطة والمال دراسة تحليلية في ضوء علم الاجتماع pdf


كثيرة هي الدراسات التي تناولت علاقة علم الاقتصاد بعلم السياسة ، ولكن هناك قلة في الدراسات التي تناولت تأثير السلطة السياسية على النظام الاقتصادي المعمول به في الدولة . ومن خلال هذا البحث حاولنا ان نثبت ان طبيعة النخبة الحاكمة وأثرها على طبيعة السلطة السياسية و النظام الاقتصادي السياسي .


بعبارة اخرى حاولنا في هذا البحث ان نثبت ان السلطة الاستبدادية الدكتاتورية تسعى دائما الى حصر جميع السلطات في يدها من اجل الهيمنة على الدولة والتمع ، ما يؤدي الى اعتمادها النظام الاقتصادي الاشتراكي القائم على الجمع بين القوتين السياسية والاقتصادية واحتكارها بيد صانع القرار المستبد وحزبه ، كما هو الحال في الكثير من التجارب التي تثبت حتمية العلاقة بين النظم الاستبدادية والشمولية والنظام الاقتصادي الاشتراكي.


تعد القوة الاقتصادية واحدة من اهم مصادر السلطة السياسية ومقياس قوتها ، ويأتي ذلك من كون امتلاك التفوق في (الثروات والموارد المختلفة، والصناعة، والزراعة ...) تعد من العوامل التي تساهم في استقرار السلطة السياسية ونفوذها في الداخل والخارج . ومن جانب اخر تعد القوة الاقتصادية من العوامل المهمة في السيطرة وتنظيم المجتمع، فالمصادر المالية مثل:


(الرواتب، والخدمات، والضمانات الاجتماعية والصحية) تقدم كحقوق للمواطنين مقابل الواجبات المفروضة عليهم وأولها الطاعة والامتثال للقوانين.


كذلك فان مصادر السلطة السياسية الاقتصادية تتسم بالمرونة التي تغيب عن المصادر القوة الطبيعية، فتستطيع السلطة السياسية عن طريق (المكافئات او الضرائب والعقوبات) وكمرحلة اولية ان تطبق قوانينها دون الحاجة الى اللجوء الى الجيش والشرطة في حالة مخالفة القوانين وعدم تنفيذها . لذلك تحاول هذه الدراسة ايجاد روابط مشتركة ومعامل تأثير متبادلة بين علمين اساسيين وهما علم الاجتماع السياسي وعلم الاقتصاد السياسي ، فإذا كان الاول يعنى بدراسة السلطة السياسية وطبيعتها وأنواعها وأشكالها والنخبة الحاكمة وأدوارها ، فان الثاني يعنى بدراسة الانظمة الاقتصادية الثلاثة السائدة في العالم . لذلك نحاول الاستفادة من العلمين في البحث عن انواع النخب السياسية الحاكمة والتي تتنوع بحسب السلطة السياسية القائمة وعلاقتها بالنظام القائم بجوانبه السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وهناك دراسات كثيرة تناولت الانظمة الاقتصادية السائدة في العالم والمتمثلة بالأنظمة الثلاثة، ولعل علم الاقتصاد السياسي واحد من اهم العلوم التي سلطت للضوء على هذه الانظمة المهمة من حيث طبيعتها وخصائصها والدول التي تطبيقها، لكن في الوقت نفسه نجد ان الدراسات في مجال هذا العلم لم تهتم كثيرا في التأثير على طبيعة السلطة السياسية والعلاقة بين النخب الحاكمة وطبيعة النظام الاقتصادي السياسي الذي تأخذ به الدولة.


لذلك نحاول في هذا البحث تناول العلاقة بين الاثنين وطبيعة النخبة الحاكمة وتأثيراتها المختلفة . مشكلة البحث: ينطلق البحث من التساؤلات الاتية :

1- هل هناك علاقة بين طبيعة النخب الحاكمة وطبيعة النظام الاقتصادي المعمول به في الدولة.
2- وما تاثيرات ذلك على الديمقراطية وتطبيقاتها .

https://drive.google.com/file/d/1rco_t8cPS9BnkMiOqNCQMMqQbMQ0HjTC/view?usp=share_link

♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -