أخر الاخبار

الطرق الصوفية وتُراثها في فلسطين (الخلوتية، والنقشبندية، والعلاوية) pdf

الطرق الصوفية وتُراثها في فلسطين (الخلوتية، والنقشبندية، والعلاوية) pdf
 الطرق الصوفية وتُراثها في فلسطين (الخلوتية، والنقشبندية، والعلاوية) pdf

 سهير محمد يوسف قاسم 

 الطرق الصوفية وتُراثها في فلسطين
 (الخلوتية، والنقشبندية، والعلاوية) pdf

مقدمة

 تبحث الدراسة في الطرق الصوفية وأدبياتها في فلسطين بصفتها ظاهرة مــــن الظواهر الإنسانية المهمة التي تتشعب حولها الآراء، تلك الظاهرة التي تشكل جزءاً من الحضارة الإنسانية، خاصة أنها ترتبط بثقافات وفلسفات مختلفة وتخص الجانب المعنوي أكثر من ارتباطها بالحقــــــائق المادية، فهي مدرسة لمعرفة النفس الإنسانية، فالتصوف في بداياته كان مجرد سلوك يشير إلى أن الطريقة هي مدرسة سلوكية لمعرفة النفس، وتستند إلى ركائز أهمها التقشف والتحلي بالفضائل، ومن شأنها تطهير النفس وتسعى إلى سمو الروح، وعلم التّصوّف هو مجموعة المبادئ التي يُعتقد أنها الأقدر على النهوض بالمجتمع، والآداب التي يتأدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم، وعنـــــــدما يقال فلان صوفي، فمن المتعارف أنه يتبع طريقة التّصوّف، ويُعرف بها، مما يعني أن التصوف هو الجزء الروحي في جسم الإنسان، والذي لا يستقيم الجزء المادي إلا به، ليشكل كلاهما الإنسان الكامل.

 وتشكل فلسطين في هذه الدراسة النموذج الذي جاء في الدّراسة للحديث عن التصوف الذي لا يخص مكاناً أو زماناً بعينه، وإنما هو موجود في بيئات مختلفة، ذلك النموذج الذي يجمع في ثناياه العديد من الطرق الصوفية التي لها امتدادات تاريخية متباينة وبمنزلة ظاهرة تراكمية لم تأت بصورة عفوية أو بعيدة عن الواقع الخارجي. 

أهمية الدراسة وأهدافها:

 إن أهمية الدراسة وأهدافها تنبع من دراسة الطرق الصوفية في فلسطين علـــى وجـــه الخصوص، خاصة أن الأدبيات السابقة تناولت التصوف في العالمين العربي والإسلامي بعمومية.

 أما الأدبيات التي تناولت التصوف في فلسطين، إن وجدت، فإنها تتناول الظاهرة بصورة جزئيــــة حيث تتم معالجة طريقة أو جانب من جوانبها، كما هو الحال في الدراسة التي تناولت الطريقة القادرية في فلسطين للشيخ عمر الصالحي؛ وبالتالي فإن هذه الدراسة تهدف إلى إلقاء الضوء وتوجيه الجهود على ظاهرة إنسانية، قد تكون فاتحة أفق لدراسات أخرى متخصصة في فلسطين والتي من شأنها تناول مظاهر متنوعة من مظاهر الصوفية.

وثمة ما هو جدير بالملاحظة وهو أن هذه الدراسة قد يفيد منها الدارسون في التخصصات المختلفة(الشريعة والأدب والفلسفة والتاريخ)، كل في مجاله، خاصة أنها تركز على مظاهر دينية كالزوايا، وأخرى أدبية مثل الأوراد والأشعار، إضافة إلى أنّ الدّراسة تأتي في خضم جدل واسع يدور بين فئات متباينة من الباحثين والمؤرخين.

 دوافع الدراسة:

 يعتبر الحديث عن دوافع الدّراسة من الأمور المهمة التي تستحق الوقوف عندها بجدية تامة، فهناك العديد من الدراسات والأدبيات التي هاجمت الصوفية، ونالت منهــا بــالطعن، مــــن جهــة ودراسات أخرى وقفت إلى جانبها، أما عن أهم المآخذ على بعض الطرق الصوفية فهي تصوراتهم السياسية، وأنهم أصحاب نزعة خرافية، لوقوعهم في أيدي الأحزاب والمشعوذين، ولا يستجيبون لحاجات العصر، ومن هنا تنبع أهمية الدراسة؛ من كونها تفسح المجال للاطلاع على أهم أعمالهم ودراستها بموضوعية.

 وقد تعرضت الدراسة إلى القضايا الخلافية للتصوف كمكان ظهورها ونسبتها ومعتقداتها وطرقها ضمن الإطار النظري للدراسة، وقد شكل ذلك دافعاً إلى إجراء الدراسة حول الموضوع الذي يُعتقد أنه الأهم بالنسبة للباحثة، خاصة أن هناك مدارس صوفية عديدة منتشرة في العالم العربي، وعليه فإن وصف الطرق في فلسطين يشكل حاجة ومطلباً في الوقت الذي تتعـــــرض فيـــه للهجوم؛ كل ذلك من شأنه جذب القارئ إلى ضرورة تعرف هذه الجماعات ومنطلقاتهم الفكرية، التي لها دور في حصرهم ضمن أفكار غير مفهومة للمجتمع، إضافة إلى الكثير من التساؤلات التي تثار حولهم.

 - وثمة دافع آخر يتعلق بالكتابة عن الصوفية في فلسطين، ألا وهو التعرف إلى الأدبيات الصوفية، وهل هي متميزة عن الأدبيات الأخرى في العالمين العربي والإسلامي؟ أم أنها امتداد لمـا هـو موجود؟ لذا فإن إيجاد خصوصية لصوفية فلسطين الذين هم جزء من العالم العربي يشكل ضــــرورة وحاجة جديرة بإجراء الدراسات التي تولي أهمية لهذا الجانب، إضافة إلى ذلك فإن انتشــــار أتبــــاع الطرق الصوفية في بعض المناطق دون أخرى في فلسطين يشكّل باعثاً للتعرف إلى الأسباب الكامنة وراء ذلك، أما نفور الناس منهم فهو شيء ملموس، وعليه فقد تطلب الواقع إجراء دراسات حــــــــول تلك الظاهرة المهمة، خاصة أن هناك خلطاً ما بين الصوفي والتصوف بصفته ظاهرة.

 الطرق الصوفية وتُراثها في فلسطين (الخلوتية، والنقشبندية، والعلاوية) pdf


♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -