أخر الاخبار

بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي pdf

بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي pdf
بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي pdf

بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي 

 استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة شمال الشرقية بسلطنة عمان وعلاقته ببعض المتغيرات
 رسالة ماجستير مقدمة من: 
عبد الحكيم بن عبدالله بن راشد الصوافي 
لاستكمال الحصول على درجة الماجستير في التربية
 تخصص إرشاد نفسي

مشكلة الدراسة: تبرز أهمية مواقع الشبكة الاجتماعية ومنتديات المحادثة الإلكترونية من حيث الاستعمال بين الأفراد للتواصل فيما بينهم وبين الجمهور فأصبح لها تأثيرًا في عامة المجتمع بجميع فئاته بما في ذلك طلاب المدارس.

 ونظراً للدور الذي تلعبه وسائل الاتصال الحديثة في عصر التكنولوجيا والآثار السلبية لها إضافة إلى الجوانب الايجابية فقد تتطرقت هذه الدراسة إلى الأثر الذي تحدثه وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة في المستوى التحصيلي لدى طلبة الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.

 وقد لاحظ الباحث من خلال خبرته في مجال التدريس مدى اهتمام الطلبة بهذه الوسائل بل والتركيز عليها جل الوقت على حساب الجانب التعليمي؛ مما أدى إلى تدني المستوى التحصيلي لديهم. من هنا سعى الباحث إلى إعداد هذه الدراسة لمعرفة تلك العلاقة.

 كما أنه عندما قام الباحث بمسح للدراسات السابقة التي أجريت في سلطنة عمان لم يجد دراسات ركزت على الصفوف المتوسطة من الحلقة الثانية، لذلك ارتأى إعداد هذه الدراسة والتي سيوضح من خلالها الأثر الذي تحدثه هذه الوسائل على مستواهم التحصيلي.

 مما تقدم تتمحور مشكلة الدراسة من خلال طرح التساؤل التالي؟ ما العلاقة بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومتغيرات ( النوع الاجتماعي، الصف الدراسي، المستوى التحصيلي) لدى طلبة الحلقة الثانية في ولاية المضيبي بمحافظة الشرقية شمال؟ أهمية الدراسة: تتضح أهمية الدراسة في العديد من النقاط منها:

 (1) تظهر أهميتها من أهمية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في هذا العصر ومدى انخراط الأفراد في التعامل مع هذه الوسائل في شتى المجالات.
(2) تكتسب الدراسة أهميتها من أهمية الفئة المستهدفة، وهي المرحلة المتوسطة من التعليم الأساسي تتمثل في طلاب الصفين السابع الأساسي والعاشر الأساسي. 
(3) تكشف الدراسة الحالية الواقع الحالي لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي لطلاب المدارس بمحافظة الشرقية شمال وطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بشكل خاص .
4) ندرة وجود دراسات سابقة في السلطنة تناولت الموضوع وفقاً لاطلاع الباحث.

1- فلسفة التواصل الاجتماعي 

كان لحضور التواصل في كل ما يحيط بحياة الإنسان ، أمراً في غاية الأهمية في الفلسفة التي يقوم عليها مفهوم التواصل ومنطلقاته الفكرية، والتي مهدت بعد ذلك ليتطور إلى الشبكات الاجتماعية المعاصرة .

 وقد أحدث ظهور الشبكات الاجتماعية ثورةً في عملية الاتصال، حيث إن الفرد في المجتمع أصبح باستطاعته أن يرسل ويستقبل ليس هذا فحسب بل مكنته هذه الوسائل أيضاً من أن يتفاعل ويعقب ويستفسر ويعلق بكل حرية وبسرعة فائقة أتاحت الفرصة للمستخدم لإنتاج المضمون والبيانات والرسائل باستخدام أشكال تعبيرية كالبريد الإلكتروني، واليوتيوب والفيس بوك والتويتر، والواتساب، وغيرها من الأشكال الاجتماعية على شبكة الإنترنت التي أتاحت مساحة كبيرة للتعبير عن الرأي.

 (رضوان، ورمضان وعبدالوهاب، 2010، 297) وتقوم فكرة شبكات التواصل الاجتماعي على بناء وتفعيل المجتمعات الحية على الإنترنت، حيث يتشارك الناس اهتمامتهم، وأنشطتهم من خلال برمجيات تحقق صفة الاجتماعية، وهي تحقق اتصالات تفاعلية باتجاهين.

 فالتطبيقات الموجودة عليها تتيح نقل البيانات الإلكترونية وتبادلها بسهولة، وتوفر للمستخدمين إمكانية العثور على آخرين يشتركون في نفس المصالح، وبناءً عليه ينتج عن ذلك ما يسمى بالمجتمعات الافتراضية Virtual Communities ، حيث يستطيع المستخدمون التجمع في كيانات اجتماعية تشبه الكيانات الواقعية. ( جابر، 2013)

2 نشأة وتطور شبكات التواصل الاجتماعية

 إذا كان العصر الحالي ، يشهد اتصالات ومعلومات في كافة المجالات وبوتيرة متسارعة ، فليس من الغريب أن يمتد تأثيرها إلى مجال التواصل ، من حيث عملية نقل واستقبال المعلومات بين طرفين أو أكثر تدور عبر قنوات غير مباشرة ، وضمن شبكات اجتماعية للتواصل الإلكتروني .

 ويرى أبو العطاء (2010) أن ثورة الكمبيوترات الكبيرة Mainframe انطلقت مع بداية النصف الثاني من القرن العشرين ، ثم ظهرت الحاسبات الشخصية PCs في بداية الثمانينات من نفس القرن وكانت تلك ثورة الكمبيوترات الثانية . وظهر الإنترنت في بداية التسعينيات واعتبرها البعض ثورة ثالثة.

 أما. الثورة الرابعة ، وآخر الصيحات في عالم الكمبيوتر فكان ظهور مواقع التواصل عبر الشبكات الاجتماعية Online Social Network وكانت الشبكات الاجتماعية قد بدأت في الظهور ، في أواخر التسعينات مثل: Classmates.Com عام (1995م) والتي أسسها رانوي كونرادز للربط بين زملاء الدراسة وبلغ عدد مستخدميها مليوني مستخدم في الولايات المتحدة وكندا، ينتمون إلى ألف مؤسسة تعليمية تمثل . جميع مراحل التعليم من الحضانة وحتى الجامعة ( شقرة ، 2014). 

ثم تلاه موقع SixDegrees.com (1997م) وركز ذلك الموقع على الروابط المباشرة بين الأشخاص، لكن هذه المواقع لم تنجح بالقدر الكافي رغم أنها كانت تتيح عرض الملفات الشخصية ، وخدمة إرسال الرسائل الخاصة لمجموعات الأصدقاء ، فأغلقت.

 ثم تبعتها شبكات اجتماعية بين عامي (1999، 2001م لم تستطيع تحقيق النجاح والشهرة أيضاً، ومع بداية عام (2005م) حصلت نقلة نوعية في شبكات التواصل حيث تنافس موقعان ناشنان على استقطاب وجذب الجماهير هما موقع سبيس الأمريكي الشهير ، ومنافسه ذائع الصيت اليوم فيس بوك ، الذي تضاعفت أعداد مستخدميه بشكل كبير ، في الأعوام التالية. ( محمود ، 2011)

بحث جاهز عن مواقع التواصل الاجتماعي pdf


♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -