أخر الاخبار

منهج اميل دوركايم pdf

سوسيولوجيا المنهج عند إميل دوركايم pdf
سوسيولوجيا المنهج عند إميل دوركايم pdf

سوسيولوجيا المنهج عند إميل دوركايم

 واقع علم الاجتماع :

⇦ يعتبر دوركايم أحد رواد علم الاجتماع الذين أضافو الكثير لهذا العلم ووضعو أسسه التي بدأها اجست كونت.

 اشتهر دوركايم بكتابه ⇦ قواعد المنهج في علم الاجتماع الذي نقترح عليك قراءته بحي ان اول مسألة اجتماعية عالجها دوركايم هي تقسيم العمل الاجتماعي فالف فيها رسالة قدمها للسربونن سنة 1893 ونال بها شهادة الدكتوراة...

 لقد تعددت تعاريف علم الاجتماع بتعدد العلماء والعصور التي مرو بها والمواضيع التي ارتبطت بها
 ( الظواهر العلاقات - علم المجتمع ).

 فيذهب جيمس فاندر زاندن " في كتابه المنشور عام 1979 إلى أنه من الملاحظ أن هناك طابعا مميزا لعلم الاجتماع بوصفه علما ، مميز له عن العلوم الاجتماعية الأخرى ، لكن لا يرضي العلماء الاجتماعين الآخرين . . . . بل قد يدفعهم للاحتجاج..

⇦ كذلك يذهب علماء الاجتماع إلى أن علمهم هو علم دراسة السلوك الإنساني . . . ويواصل معتقدا أن ثمة ما يميز علم الاجتماع من حيث كونه يدرس أساسا التفاعل الإنساني الذي يتجلى في التأثير المتبادل الذي يمارسه الأفراد في علاقاتهم المتبادلة.

⇦ اما ماكجي وزملاؤه في مؤلفهم المنشور سنة 1977 فيتبنون تعريفا يذهب إلى أن علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس النظام الاجتماعي وقدم لوسيل دبرمان وكليتون هارتيجين تعريفا في كتابهما عام 1979 مفاده أن : علم الاجتماع هو أحد العلوم الاجتماعية التي تدرس سلوك الكائنات الإنسانية.

⇦ كما عرف الأستاذ الدكتور إحسان محمدد الحسن علم الاجتماع ب : العلم الذي يدرس النظم الاجتماعية البنيوية وما تنطري عليه من سلوك وعلاقات انسانية تحدد بمجملها طبيعة الكيان الاجتماعي ونضجه الحضاري والتاريخي والمشكلات المادية والفكرية التي تعتريه. 

  • اما سانسينون 1760 - 1825 والذي يعتبر أول من نظر الى المجتمع من زاوية الواقع، دعى إلى انشاء علم للإنسان يركز على منهج علمي أسماه الفزياء الاجتماعية من خلال: 
  • دراسة المجتمع الانساني في بنيته ونظمه وظواهره.
  • دراسة اسشكال التحول الاجتماعي في النظم الاجتماعية
  • دراسة أنواع العلاقات  بين وحدات المجتمع. 

علم الاجتماع عند دوركايم 

يرى دوركايم أن علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس الظواهر الاجتماعية والنظم الاجتماعية على أنها أشياء قائمة بذاتها وليست تصورات تعتمد على مفاهيم ذاتية .

وقد أشار أكثر من مرة إلى ما أطلق عليه الفروع الخاصة لعلم الاجتماع وكان يحبذ صراحة ازدهار هذه الفروع ونموها على نطاق واسع . وقال في هذا " : إن علم الاجتماع لا يستطيع أن يصبح علما إلا إذا تخلى عن دعواه الأولى في الدراسة الشاملة للواقع الاجتماعي برمته ، وإلا إذا ميز بين مزيد من الأجزاء والعناصر والجوانب التي يمكن أن تتخذ موضوعات المشكلات محددة فقد كتب في كتابه « قواعد المنهج في علم الاجتماع » أن علم الاجتماع شأنه شأن كثير من العلوم الاجتماعية له من الفروع بقدر التنويعات الموجودة في الظاهرات الاجتماعية . ومع هذا الإلحاح في التقسيمات الفرعية للعلم ، كان يصف علم الاجتماع بأنه علم دراسة المجتمعات

كما أخذ دوركايم بالفكر العضوي الذي أقام . مماثلة بين الظاهرة الاجتماعية والظاهرة البيولوجية ونظر للظاهرة الاجتماعية بأنها تلقائية . بمعنى أن الفرد ليس بصانعها لأنها موجودة قبل أن يوجد الأفراد . وتتلخص الأبعاد المنهجية لبحثه للظاهرات الاجتماعية في ضرورة دراسة هذه الظاهرة كأشياء ، وتحرر الباحث من كل فكرة يعرفها عن الظاهرة موضوع دراسته .

وأما عن أساليبه البحثية فتتمثل في الملاحظة والمقارنة ، وتتبع تطور الظاهرة وتفسيرها تفسيرا وظيفيا من خلال إنجازاتها وأدوارها في السياق البنائي الكلي . 

وقد تناول الانتحار باعتباره ظاهرة فردية ترجع إلى الفروق الفردية للأفراد وهي ليست فروقا سيكلوجية وإنما ترجع إلى بعض الخصائص الاجتماعية لكل فرد من الأفراد حسب الظروف التي يعيش فيها في الأسرة والمهنة وما إلى ذلك ، والتي تنعكس على وعيه الفردي وتحدده وبالتالي يؤثر هذا الوعي في سلوكه وفي قيمه وفي مواقفه بل وفي واقعه .
  • وبإيجاز يؤثر الوعي في واقع الناس وتصرفاتهم  اما موضوع علم الاجتماع عند إميل دور كايم :
  • المورفولوجيا الاجتماعية ( تدرس البناء الاجتماعي ) .
  • الفسيولوجيا الاجتماعية ( تدرس الوظائف التي يؤديها البناء الاجتماعي ) .

أما أوجست كونت : ( 1798-1858 ) وهو أول من أنشأ علم الاجتماع بمفهومه الحالي مواصلا دراسة سان سيمون وأطلق عليه اسم علم الاجتماع sociology 1830 وقال بأنه يدرس الظواهر الاجتماعية دراسة عقلية . فهو الأب الأول لعلم الاجتماع وهربرت سنسبر يعد الأب الثاني لكونه درس علم الاجتماع دراسة علمية دقيقة حيث يرى أن المجتمع يبدأ بسيطا ثم يتطور، أما تغيره إلى الانحلال فهو يرتبط بالظروف المحيطة بالمجتمع وطبيعته .
  •  كما حدد أوجست كونت مواضيع علم الاجتماع في : 
  • الاستقرار الاجتماعي .
  • و التغير الاجتماعي .
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -