أخر الاخبار

تعريف الاتصال pdf

تعريف الاتصال
تعريف الاتصال

تعريف الاتصال 

الاتصال عملية اجتماعية، تهدف إلى تحقيق التفاعل والمشاركة بين الأفراد والجماعات داخل المجتمع، وبين المجتمعات مع بعضها البعض لتحقيق المصالح والأهداف المشتركة وهي عملية ،يومية، ومتكررة نمارسها في حياتنا العامة والخاصة، لنحقق من خلالها أهدافنا، ونشبع احتياجاتنا .

فنحن نتصل مع الآخرين لنشبع احتياجاتنا الأولية في الحصول على الغذاء والملبس والمسكن، ونتصل لنشبع احتياجاتنا النفسية والمعنوية والذهنية في الحصول على المعرفة والمعلومات التي تجعلنا نقف على ما يدور حولنا من أحداث ووقائع تمس حياتنا وأمتنا وأعرافنا الأصلية والعريقة التي نبعت من تعاليم ديننا الحنيف بأسلوب مباشر وغير مباشر، ونتصل لندعم ونؤكد عقائدنا وقيمنا ونتصل لنسهم في نشر تعاليم الإسلام ومبادئه وقيمه ... وغيرها من الأسباب والمصالح العامة والخاصة، التي تفرض علينا أنواعاً متعددة من العلاقات الاجتماعية التي تقوم على نظام متكامل للاتصال بين الأفراد والجماعات والمجتمعات.

ولقد تطورت وسائل الاتصال بتطور المجتمعات، حتى أصبحنا نعيش الآن عصر وسائل الاتصال التي زادت من تقارب المجتمعات والشعوب حيث الاختراعات الحديثة والتطورات التقنية التي تسير بخطى حثيثة في مجال وسائل الاتصال العصرية، كالصحف والراديو والتليفزيون والأقمار الصناعية وشبكة المعلومات العالمية. ولذلك أصبحت المعارف والمهارات الخاصة بعملية الاتصال وعناصرها ومجالاتها وأساليبها ووسائلها ضرورة لكل طالب في جميع المراحل، حتى يكتسب القدرة على التواصل مع الغير وإقامة علاقات اجتماعية سوية مع الآخرين، في علاقاته اليومية في الحاضر، ومجالات
عمله في المستقبل.

 تعريف الاتصال:

 في إطار العديد من المجالات التي تظهر فيها المشاركة والتفاعل بين الأفراد أو الجماعات وأهداف هذا التفاعل والمشاركة يمكن أن نقدم تعريفاً للاتصال كالآتي:
الاتصال هو العملية التي يتم بمقتضاها تكوين العلاقات بين أعضاء الجماعة أو المجتمع، وتبادل الأفكار والمعلومات والتجارب بينهم، لتحقيق أهداف معينة للفرد أو الجماعة أو المجتمع.
 وتبعاً لنوع العلاقة بين الأفراد ونوعية الأفكار والمعلومات، أو تبعاً للأهداف فإنه يمكن تعريف نوعية الاتصال، فيكون لدينا الاتصال التربوي والتعليمي والإداري والاجتماعي، والإعلامي والثقافي... إلى آخر هذه الأنواع التي ترتبط بنوعية مضمون أو محتوى الاتصال (الأفكار والمعلومات) أو أهدافه.

خصائص الاتصال:

 1- أن الاتصال عملية اجتماعية تتم بين الأفراد، أو بين الجماعات بغرض تحقيق التماسك الاجتماعي، ودعم علاقات أفراد الجماعة أو المجتمع بعضهم ببعض . فتبادل الآراء حول موضوع معين يهم أفراد الأسرة، هو نوع من أنواع الاتصال، يهدف إلى الوصول إلى رأي موحد حول هذا الموضوع، ووحدة الرأي تؤدي إلى تماسك الأسرة وترابطها، وما يقال بالنسبة للأسرة يمكن أن يقال عن الجماعات أو المجتمعات المختلفة وعلى الجانب الآخر فإن انعزال الأفراد بعضهم عن بعض يؤدي إلى تفكك الأسرة، أو انهيار الجماعة أو المجتمع.

2-  الاتصال عملية تلقائية، فمتى التقى الفرد بغيره في أي مجتمع فإنه يحاول أن يتبادل معه الحديث، والأفكار، سعياً لتوثيق الصلة أو الترابط بينهما ، ولذلك كانت اللغة من أهم أدوات الاتصال بين الأفراد؛ لسهولة انتقال الأفكار وتبادلها من خلالها.

3-  الاتصال عملية ضرورية لكل الأفراد والجماعات. فالجماعة شأنها شأن الفرد، تجد نفسها في حاجة إلى عون الجماعات الأخرى، وكذلك المجتمعات والتبادل السياسي والاقتصادي بين الدول والمجتمعات هو نتاج لعملية الاتصال بين هذه الدول والمجتمعات، فالاتصال ضروري لتحقيق أمن هذه الدول وتوفير حاجات مواطنيها من الدول والمجتمعات الأخرى.

4- الاتصال عملية إلزامية، ففي ظل الضرورات الاجتماعية، أصبح لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمفرده، ولابد له من التفاعل والمشاركة مع الآخرين لإشباع حاجاته الاجتماعية، وكما سبق أن أوضحنا، أن الإنسان الفرد ليس له وجود ، وهذا يعني أن الاتصال إلزامي على الأفراد وكذلك على المجتمعات لتحقيق وجود الفرد أو المجتمعات وسط الجماعة أو المجتمعات.

عناصر عملية الاتصال

📥

 تعريف الاتصال pdf

♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -