أخر الاخبار

ميادين علم الإجتماع

ميادين علم الإجتماع

ميادين علم الإجتماع s1 2019-2020

ميادين علم الإجتماع Pdf
مرحبا بكم اصدقائنا الأعزاء، ومتتبعي بوابة علم الاجتماع في هذه المادة ميادين علم الاجتماع s1
سوف تتعرفون على تعريف الظاهرة الاجتماعية، والرواد الاوائل الذين نظرو وتحدثو في هذا العلم، إما عن معرفة أو عن غير معرفة، فمثلا ابن خلدون تحدث في علم الاجتماع، لكنه لن يطلق عليه هذا الاسم، مما جعل السبق يكون لعالم الاجتماع الفرنسي اوجست كونت.

هذه محاضارت جديدة ، مصدرها شعبة علم الاجتماع بتطوان. وسوف نعمل على إضافة باقي المحاضرات تدريجيا في الموقع. هذا وسوف يتم تحديث هذه الصفة باستمرار فور توصلنا بالمحاضرات القادمة في ميادين علم الاجتماع.
باتوفيق لكم جميعا.

محاضرات علم الاجتماع المنشورة على البوابة
مدخل الى علم النفس
https://www.b-sociology.com/2019/10/s1_30.html
ميادين علم النفس
https://www.b-sociology.com/2019/10/s1.html

محاضرات أسس علم الإجتماع s1
https://www.b-sociology.com/2019/11/blog-post_6.html

- ما هو علم الإجتماع :

- هو العلم الذي يدرس الظواهر الإجتماعية والنظم والعلاقات الإجتماعية دراسة علمية تحليلية وضعية باستخدام مناهج البحث العلمي بغية الوصول إلى المعرفة القوانين التي تحكم سير هذه النظم والعلاقات الإجتماعية .

- الظاهرة الإجتماعية :

عبارة عن واقعة أو حادثة لها صفة التكرار والإنتظام والعمومية في المجتمع ولها صفة الإنتشار أي الوجود وكذلك هي ظاهرة غير مألوفة (غريبة) وقاهرة بمعنى تمارس قهرا على الأفراد ، وقد تكون إيجابية أو سلبية مثل (الروح -الطلاق -التكافل الإجتماعي)

-المحاور الرئيسية :

مقدمة عامة :
  • - نشأة السوسيولوجية :
  • - تطور الإجتماعي 
  • - تعريف علم الإجتماع 
  • - الظاهرة الإجتماعية/ تعريفها /خصائصها.
  • - التحليل العلمي للظاهرة الإجتماعية
  • - بعض التحديات أو عوائق المقاربة السوسيولوجية 
  • - بعض رواد علم الإجتماع : أوجيست -اميل دوركايم -ماكس فيبر-كارل ماركس.
  • - اهتمامات السوسيولوجية في أوروبا وأمريكا وافريقيا وآسيا .
  • - سوسيولوجية الأسرة /المدرسة / الإنحراف /الجريمة /الحضرية /التنظيمات والجمعيات /علم الإجتماع الديني أو سوسيولوجية الأديان /سوسيولوجية الصحة /السوسيولوجية القروية...

مراجع ميادين علم الاجتماع:

  1. نظريات معاصرة في علم الإجتماع
  2. جميل حمدوي : ميادين علم الإجتماع .الجزء الأول الطبعة الأولى شبكة الآلوك 2015
  3.  سيدرج بوغام : ممارسة علم الإجتماع ترجمة منير السعيداني ،توزيع مركز الدراسات الوحدة العربية بيروت
  4. علم الإجتماع : أنطوني غدنر ترجمة فائز السياق مركز دراسات الوحدة العربية مؤسسة الطبعة الأولى بيروت 2005
  5. فهم التحولات التي طرأت في المجتمعات .

-السوسيولوجيا الكلاسيكية :

ماكس فيبر لايفسر الظواهر الإجتماعية بل يؤولها .
لماذا ظهرت الرأسمالية في الغرب ولم تظهر في الشرف ؟
(ماكس فيبر) حاول المقارنة بين المجتمعات .
انطلق من مقاربة : هي أن الرأسمالية كانت في أروبا في بعض المناطق على غيرها وكانت أكثر انتشارا في بعض المناطق أكثر من غيرها.

الجذور التاريخية للتفكير الإجتماعي في المجتمعات التقليدية القديمة (أي قبل النشأة العلمية )

- تمهيد :

الخطاب السوسيولوجي منذ ما قبل التأسيس العلمي،إلى تبلوره حديتا في شكل علم السوسيولوجية له مفاهيمه الخاصة واتجاهاته النظرية و المنهجية ،وفروعه التخصصية التي تتنامى.
الصين القديمة : باعتبار حكماءها أقدم من حاول رسم معالم السلوك القويم في المجتمع بطابع التغلب عليه الفضيلة والأخلاق الحميدة والتعايش بين أفراد المجتمع عبر قيم التعاون والتآخي .
الهند ومصر القديمة : التركيز على نفس المبادئ

- بداية الفكر الفلسفي وبوادر التحول في الفكر الإجتماعي.

- نشأة علم الإجتماع :

يجب التأكيد على كون علم الإجتماع هو من حيث ولادته / نشأته العلمية الحديثة في أواخر القرن 19م ،منتوج غربي بالأساس رغم ما سبقه في مجتمعات أخرى كالمجتمع العربي الإسلامي من جهود وإبداعات فكرية رائدة في عصرها ،كما هو الشأن بالنسبة للمساهمة الخلودية.
إن نشأة العلم قد كانت في إطار سياق إجتماعي ثقافي معرفي وتاريخي وحضري متميز بالمقاومات وخصوصيات ،يقوم على إنتاج المعرفة السوسيولوجية الإجتماعية على جدل دينامي متواصل بينما هو ابستيمولوجي علمي وما هو سوسيوثقافي وإيديولوجي مشروط بمحددات الزمن والمكان

رواد علم الإجتماع

ارسطو : اهتم بالعمليات الإجتماعية من خلال بحثه عن أسس العلاقات السياسية والإجتماعية له مؤلفات حول القانون والسياسة ،تعتبر مدخلا لدراسة الظواهر الإجتماعية، وإنطلاقا من إعتباره الإنسان حيوان .

ابن خلدون : تميز فكره بالحركة والتطور وربط الأحداث بقوانين تاريخية كإقتداء الأجيال اللاحقة بالأجيال السابقة ونظرية العصبية وأسس العمران البشري وركز على ماهو كائن بالفعل فالواقع الإجتماعي ليس ما ينبغي أن يكون عليه الواقع الإجتماعي .

كما أكد على أهمية البيئة والعوامل الإقتصادية والجغرافية في تفسير وفهم الوقائع الإجتماعية.
يرى عبد الرحمان ابن خلدون أن المجتمعات الإنسانية مرت بثلاث أطوار : مرحلة النشأة ،مرحلة النضج والإكتمال ،الهرم والشيخوخة .حيث يفنى المجتمع وقسم ابن خلدون المجتمعات إلى قسمين :
بدوية تتميز بالخشونة والتوحش والبساطة والكرم والشجاعة..
حضرية تتسم بالترف والرقة والتخصص والمصلحة...

اوجست كونت : سماه في البداية (علم الإجتماع ) الفزياء الإجتماعية ثم علم الإجتماع . يرى أن علم الإجتماع ملزم باتباع أسلوب العلوم الطبيعية نظرا لكون الحياة الإجتماعية تحكمها قوانين مثلها مثل الأشياء الطبيعية .

قسم علم الإجتماع إلى قسمين :

- الستاتيكا الإجتماعية : تهتم بدراسة البناء الإجتماعي والنظم ،حدد ثلاث عوامل ترتبط بها اللغة ،الدين ،تقسيم العمل .

- الديناميكا الإجتماعية : تهتم بدراسة تغير هذه المجتمعات وعدم تباتها .ويذهب كونت في قانون المراحل الثلاث الذي وضعه .
- الطور الدهوتي : أي فكر أسطوري يرتبط بها .
- الطور الميتافيزيقي: فكر النهضة الأروبية والإيجابية تسود فيه الأفكار الفلسفية الأروبية.
- المرحلة الوضعية العلمية : اتسمت بتشجيع الفكر العلمي عبر المنهجية العلمية .

تعريف السوسيولوجيا :

كونت : يدرس الإنسان في المجتمع ويرصد مختلف العلاقات الإجتماعية التي يسلكها الإنسان مع الآخرين داخل بيئة المجتمع. بمعنى التركيز على البعد الإجتماعي فهما وتفسيرا وتأويلا .

ايميل دوركايم : الدراسة العلمية للوقائع وللظواهر المجتمعية ،يتسم هذا العلم بالطابع العلمي الموضوعي الذي يتمثل في التخلص من الأفكار الشائعة والمسبقة.

رايت ميلز : علم الإجتماع هو العلم الذي يدرس البناء الإجتماعي للمجتمع والعلاقات المتبادلة بين أجزاءه وما يطرأ على ذلك من تغير .
جورج لينرج : يرى بأن علم الإجتماع هو علم المجتمع ككل .

پيتريم سوروكين

: العلم الذي يدرس الثقافة الإجتماعية ،كما أن هدفه هو دراسة الخصائص العامة المشتركة بين جميع أنواع الظواهر الإجتماعية .-علم الإجتماع يهتم بدراسة المجتمع ، مهمته دراسة الظواهر الإجتماعية دراسة علمية وضعية صارمة ، هدفها الكشف عن طبيعة وأشكال العلاقات المختلفة بين الظواهر الإجتماعية المختلفة والقوانين المتحكمة فيها .- علم الإجتماع علم يدرس البنية والثقافة وكذا الظواهر الإجتماعية بغرض اكتشافها والتحكم فيها .
- موضوع السوسيولوجيا أو الظاهرة الإجتماعية
تختلف الظاهرة الإجتماعية عن غيرها من الظواهر الإجتماعية أبرزها الظاهرة الطبيعية البيولوجية الحيوية والنفسية.
الظاهرة الإجتماعية عبارة عن واقعة أو حادثة لها صفة التكرار والإنتظام والعمومية في المجتمع ، ولها صفة الإنتشار أي الوجود .وهي ظاهرة غير مألوفة (أي غريبة) وقاهرة كذلك وقد تكون إيجابية أو سلبية مثل (الزواج - الطلاق - التكافل...) لها مجموعة من الخصائص : إلزامية -حتمية -غريبة-قهرية-خارجية .
يتحدث علماء الإجتماع تارة عن الظاهرة الإجتماعية أو الواقعة الإجتماعية.

-الفعل الإجتماعي كما عرفه فيبر :

-هو صورة للسلوك الإنساني الذي يشمل على الإتجاة الداخلي أو الخارجي الذي يكون معبرا عنه بواسطة الفعل أو الإحجام عن الفعل .
- ويميز ماكس ڤيبر في الفعل الإجتماعي بين أربعة أصناف :فعل عقلاني/فعل قيمي/فعل عاطفي/فعل تقليدي.أما الشكل الإجتماعي خصوصا عند جورج زيمل إنه عبارة عن مؤسسة إجتماعية تابتة. فالشكل الثابت محدد أما المضمون فهو كل ما هو متحرك وغير محدد.
عرف دوركايم الظاهرة الإجتماعية بأنها طرق السلوك والتفكير في الشعور خارجة عن الفرد ولكن لها قوة التفكير.

خصائص الظاهرة الإجتماعية :

عند دوركايم :
1- موضوعية أو خارجية أو شيئة
2- إلزامية قهرية
3- تلقائية أي أنها من صنع المجتمع
4- إنسانية
5- عامة ومنتشرة وعمومية
- يمكن القول بأن الظاهرة الإجتماعية عبارة عن قوالب وأساليب للتفكير والعمل الإنساني.

يمكن القول كذلك أن الظاهرة الإجتماعية :

  • -عبارة عن قوالب وأساليب للتفكير و العمل الإنساني بفعل تأثير فرد أو جماعة على فرد أو 
  • جماعة أخرى
  • -تمثل واقعا مستقلا في حياة الإنسان أي أنها تفرض عليه أن يعيش ويتفاعل ويخضع لما هو سائد في المجتمع .
  • -ذات تركيب خاص ينشأ من الفعل ورد الفعل بين ضمير الفرد من جهة والوعي الجمعي من جهة أخرى 
  • -تمتاز الظاهرة الإجتماعية بصفة الترابط ، بمعنى أن كل ظاهرة إجتماعية مترابطة مع ظواهر أخرى .
  • -تاريخية سابقة في الوجود على الوجود الفردي .
  • -معقدة لا يستقيم ربط وقوعها بعامل واحد .
  • -مكتسبة حيث يتم تنشئة الأفراد عليها في مؤسسات التنشئة المختلفة .
  • -الجاذبية كصفة القهرية وهي نوعان شعورية ولا شعورية .
  • -تتحدد دراسة الظواهر الإجتماعية حسب دوركايم من خلال :
  • -تحديد موضوع علم الإجتماع 
  • -اعتبار الظواهر الإجتماعية بمثابة أشياء 
  • -تفسير الإجتماعي بما هو إجتماعي 
  • -اعتماد متغيرات .
  • -الدراسة العلمية للظاهرة الإجتماعية:
  • إذن فتحقيف الدراسة العلمية للظاهرة الإجتماعية يتطلب :
  • -دراسة كل ناحية من نواحي الحياة الإجتماعية والتعمق في بحث ظواهرها للوصول إلى القوانين التي تحكمها بالاستعانة بالعلوم الإجتماعية الفرعية .
  • -دراسة أسس الحياة  الإجتماعية والخصائص العامة للعلاقات الإجتماعية والقوانين المنظمة لها والقوى المؤثرة في تقدم المجتمع وتطوره.
وعليه نستنتج أن :
البعد العلمي يستلزم السعي لتحقيق الموضوعية.
بناء المعرفة عن
الثمار [القوانين والنظريات ]
الأغصان [فروع علم الإجتماع ]
الجدع [علم الإجتماع العام ]
الجذور [الظواهر الإجتماعية ]
-مناهج الدراسة العلمية للظاهرة :
-المنهج التاريخي
-منهج المسح الإجتماعي
-منهج دراسة الحالة
-المنهج الإحصائي
-منهج القياس الإجتماعي.
-تحديات الدراسة العلمية للظواهر الإجتماعية
-طبيعة اختلاف الظاهرة الإجتماعية مقارنة مع الظاهرة الطبيعية
-الموضوعات = الإجتماعية متداخلة ومتغيرة ومؤثرة في بعضها البعض
-أساس الحياة الإجتماعية

نشأة علم الإجتماع :
يجب التاكيد على كون علم الاجتماع هو من حيث ولادته / نشأته العلمية الحديثة في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي ، منتوج غربي بالأساس، رغم ما سيقه في مجتمعات أخرى كالمجتمع العربي الإسلامي من جهود وإبداعات فكرية رائدة في عصرها ، كما هو الشأن بالنسبة للمساهمة الخلدونية من هو عبد الرحمن بن خلدون ؟ . إن نشأة هذا العلم ، قد كانت في إطار سياق إجتماعي وثقافي و معرفي و تاريخي وحضاري متميز المقومات والخصوصيات، يقوم إنتاج المعرفة الإجتماعية السوسيوثقافيه على جدل دينامي متواصل بين ما هو إبستيمولوجي علمي وما هو سوسيوثقافي و إيديولوجي مشروط بمحددات الزمان والمكان.
 تذكير :

عند أرسطو : 

اهتم بالعمليات الاجتماعية من خلال بحثه عن أسس العلاقات السياسية والاجتماعية . له مؤلفات حول القانون والسياسة تعتبر مدخلاً لدراسة الظواهر الاجتماعية . وانطلاقا من اعتبارها الإنسان حيوان أو كائن اجتماعي ، هذا جعله يستمد ضرورة دخول هذا الإنسان في علاقات اجتماعية التشكل البعد الإنساني في شخصيته ، لأن عدم نسج هذه العلاقات يخلق شخصية شاذة. وعليه ، يؤكد أفلاطون أن المجتمع البشري هو حاجة طبيعية ، فالفرد لا يمكن أن يحيا إلا في مجتمع سواء كان هذا المجتمع هو الأسرة أو المدينة . 

ابن خلدون :  (موضوع مفيد مقترح لك ↤  فلسفة ابن خلدون الاجتماعية - pdf ) 

تميز فكره بالحركة والتطور والسفر ، وربط الأحداث بقوانين تاريخية ؛ كإقتداء الأجيال اللاحقة بالأجيال السابقة . ونظرية العصبية . وأسس علم العمران البشري وفيه - ركز على ماهو كائن بالفعل في الواقع الاجتماعي وليس ما ينبغي أن يكون عليه الواقع الاجتماعي ؛ كما أكد على أهمية البيئة والعوامل الاقتصادية والجغرافية في تفسير وفهم الوقائع الاجتماعية ، - ويرى عبد الرحمن ابن خلدون أن المجتمعات الإنسانية مرت بثلاث أطوار/ مراحل وهي :
  • - مرحلة النشأة 
  • - النضج والاكتمال 
  • - الهرم والشيخوخة حيث يفنى المجتمع

إن الهاجس المنهجي الأكبر الذي كان يُحرك ابن خلدون هو ، تأسيس منهج علمي لدراسة التاريخ ، يطمح إلى إحداث قطيعة منهجية مع مختلف المناهج والأساليب والتصورات العلمية التي كان يعتمدها المؤرخين.

أوغست كونت ( 1798 - 1857 ) : Auguste Compte 

سماه في البداية الفيزياء الاجتماعية ثم علم الاجتماع Sociologie و يرى كونت أن علم الاجتماع مُلزم بإتباع أسلوب العلوم الطبيعية، نظرا لكون الحياة الاجتماعية تحكمها قوانين مثلها مثل الأشياء الطبيعية . ( وبالتالي كانت رؤيته علمية وضعية كما هو حال باقي العلوم
 - يرى المذهب الوضعي في علم الاجتماع بأن انتاج المعرفة عن المجتمع ، يعتمد بالأساس على التجربة الأمبيريقية المستقاة من الملاحظة والمقارنة والتجريب .

 - قسم اجست كونت علم الاجتماع إلى قسمين أساسيين هما :

  1. الستاتيكا الاجتماعية : يهتم بدراسة النظم والبناء الاجتماعي من ناحية التكوين والدور في المج . وقد حدد كونت 3 عوامل تربط المجتمع كوحدة استاتيكية ، اللغة الدين - تقسيم العمل.
  2. الديناميكا الاجتماعية : يهتم بدراسة تطور وتغيير وعدم ثبات المجتمع  ۔ويذهب كونت في قانون المراحل الثلا ث الذي وضعه أن المسعى البشري لفهم العالم قد مر بثلاثة أطوار:
  1. الطور اللاهوتي : كان الفكر الإنسائي مسيرا بأفكار ترتكز على أمور الدين والأسطورة.
  2. الطور الميتافيزيقي : ( عصر النهضة الأرو ) ، تسود فيها الأفكار الفلسفية وفيها يربط الإنسان أفكاره ابالقوى الغيبية . ( أصبح ينظر للمجتمع في إطاره الطبيعي، لا باعتباره ناجما عن قوى فوق الطبيعة ) تأمل فلسفي مجرد.
  3. المرحلة الوضعية Positive / العلمية : هذه المرحلة دشنتها اكتشافات كوبرنكوس وغاليليو ونيوتن.

تعريف السوسيولوجيا :

  • يُعرف كونت A . Compte علم الاجتماع بكونه ذلك العلم الذي يدرس الإنسان في المجتمع ، ويرصد مختلف العلاقات الاجتماعية التي يسلكها الإنسان مع الآخرين داخل بنية المجتمع ، بمعنى التركيز على البعد الاجتماعي فهما وتفسيرا وتأويلا .
  • دوركهايم E . Durkheim يعرف علم الاجتماع بكونه الدراسة العلمية للوقائع للظواهر المجتمعية . ومن ثم ، يتسم هذا العلم بالطابع العلمي الموضوعي الصارم الذي يتمثل في التخلص من الأفكار الشائعة والمسبقة .
  • ماكس فيبر M . Weber ، يُعرفه بكونه ذلك العلم الذي يُعنى بفهم النشاط الاجتماعي وتأويله ، وتفسير حدوثه ونتيجته سببيا . ( فهم الفعل الاجتماعية بطريقة شارحة ، ويفسر بذلك أسبابه في تتابعه وتأثراته ) .
  •  رايت ميلز Charles Wright Mills : علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس البناء الاجتماعي للمجتمع والعلاقات المتبادلة بين أجزائه ، وما يطرأ على ذلك من تغير " جورج ليندبرج George Wakem Lindberg يرى أن علم الاجتماع " هو علم المجتمع ككل " .
  •  سوروكين بتريم SOROKIN Pitrim العلم الذي يدرس الثقافة الاجتماعية ، كما أن هدفه هو دراسة الخصائص العامة المشتركة بين جميع أنواع الظواهر الاجتماعية .

 علم الاجتماع علم يهتم بدراسة المجتمع ، مهمته دراسة الظواهر الاجتماعية دراسة علمية وضعية صارمة ، هدفها الكشف عن طبيعة وأشكال العلاقات المحتملة بين الظواهر الاجتماعية المختلفة والقوانين المسؤولة عن ذلك. علم الاجتماع هو العلم الذي يدرس البنية والنظام والثقافة وكذا الظواهر الاجتماعية ، بغرض اكتشاف قوانينها والتحكم في ظواهرها الاجتماعية .

موضوع السوسيولوجيا أو الظاهرة الاجتماعية: 

 تختلف الظاهرة الاجتماعية عن غيرها من الظواهر الأخرى ، أبرزها الظاهرة الطبيعية والبيولوجية الحيوية والنفسية ، ومختلفة كذلك عن الحادثة التاريخية ، فهي ذات طبيعة خاصة ، مما يعني ويُبرر وجود علم مستقل بها ، ومنهج خاص بها ، وبذلك تصبح الظاهرة الاجتماعية خاصة بالدراسات السوسيولوجية دون غيرها في المقام الأول .
 ( * الظاهرة الاجتماعية في مختلف الأنشطة التي يقوم بها الإنسان داخل المجتمع ، كالأنشطة السياسية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والتربوية . . .
 / / الظاهرة الاجتماعية هي عبارة عن واقعة أو حادثة ، لها صفة التكرار والانتظام والعمومية في المجتمع ، ولها صفة الانتشار أي الوجود ، وهي ظاهرة غير مألوفة ( أي غريبة ) ، وقاهرة كذلك ( بمعنى تمارس قهرا على الأفراد ) ، وقد تكون ايجابية أو سلبية مثل ( الزواج ، الطلاق ، التكافل ، التعاون ، الجريمة . . . ) .

 وبالتالي ف الظاهرة الاج لها مجموعة من الخصائص والمحددات نذكر منها :

خصائص الظاهرة الاجتماعية:

  1. إلزامية 
  2. حتمية
  3. غريبة
  4. قهرية ،
  5. خارجية 
... في تحديد موضوع علم الاجتماع نجد رواد السوسيولوجيا يتحدثون عن :
 الظاهرة أو الواقعة الأجتماعية fait social ، وعن
 الأشكال الأجتماعية forme sociale ، ونجد كذلك من يتحدث عن الفعل الاجتماعي action sociale .

التعرف على الفعل الاجتماعي:

الفعل الاجتماعي كما عرفه فيبر هو: صورة للسلوك الإنساني الذي يشتمل على الاتجاه الداخلي أو الخارجي الذي يكون معبراً عنه بواسطة الفعل أو الإحجام عن الفعل، إنه يكون عندما يُخصص الفرد معنى ذاتياً معيناً لسلوكه، والفعل يصبح اجتماعياً عندما يرتبط المعنى الذاتي المعطى لهذا الفعل بواسطة الفرد بسلوك الأفراد الأخرين ويكون موجها نحو سلوكهم .

 ويميز ماكس فيبر في الفعل الاجتماعي بين أربعة أصناف :
 فعل عقلاني فعل قيمي / فعل عاطفي فعل تقليدي .
 أما الشكل الاجتماعي خصوصا عند جورج زيمل Simmel إنه عبارة عن مؤسسة اجتماعية ثابتة ، ويستلزم كل إطار أو شكل مؤسساتي حياة جماعية مشتركة : فالشكل ثابت ومحدد أما المضمون فهو كل ما هو متحرك وغير محدد .
 عرف دوركهايم الظاهرة الاجتماعية بأنها طرق للسلوك والتفكير والشعور خارجة عن الفرد ولها من قوة التأثير ما تستطيع به أن تفرض نفسها على الفرد.

خصائص الظاهرة الإجتماعية

خصائص الظاهرة الاجتماعية : يميز إميل دوركهايم بين أربعة قواعد أساسية للظاهرة الاجتماعية
أولا : موضوعية أو خارجية أو شيئية ، أي أن لها وجود خاص خارج شعور الأفراد الذين يلاحظونها ويحسون بها . 
 
ثانيا : إلزامية قهرية أي تفرض نفسها على شعور وسلوك الفرد . 

ثالثا : تلقائية لي انها من صنع المجتمع ( تنشأ بنشأة المجتمع الانساني ) ، وليست هي وليدة التفكير الذاتي للأفراد . 

رابعا : عامة ومنتشرة ، وعمومية الظاهرة ناتجة عن صفة القهر والإلزام .

يمكن القول كذلك بأن الظاهرة الاجتماعية هي : عبارة عن قوالب وأساليب للتفكير والعمل الإنساني، بفعل تأثير فرد او جماعة على فرد أو جماعة أخرى تمثل واقعا مستقلا في حياة الإنسان، أي أنها تفرض عليه أن يعيش ويتفاعل ويخضع لما هو سائد في المجمع . ذات تركيبة خاصة تنشأ من الفعل ورد الفعل بين ضمير الفرد من جهة والوعي الجمعي من جهة أخرى .

/ تمتاز الظاهرة الاجتماعية بصفة الترابط ، بمعنى أن كل ظاهرة اجتماعية مترابطة مع ظواهر اجتماعية أخرى .

تاريخية : سابقة في الوجود على الوجود الفردي .

معقدة: ومركبة لا يستقيم ربط وقوعها وحدوثها بعامل واحد .
مكتسبة: حيث يتم تنشئة الأفراد عليها في مؤسسات التنشئة الاجتماعية المختلفة ( الأسرة ، المدرسة . . .
الجاذبية كصفة معززة لصفة القهر والإلزام وهي نوعان شعورية ولا شعورية
الدراسة العلمية للظاهرة الاجتماعية

تتحدد الشروط الضرورية للعلم المستقل في ثلاثة شروط اساسية

اولا : وجود مجموعة من الظواهر التي يتخذها العلم موضوعا للدراسة والبحث. ( الموضوع )

ثانيا : خضوع هذه الظواهر لمنهج البحث العلمي ( المنهج )ثالثا : إمكان تعميم النتائج ، والوصول إلى القوانين والنظريات الخاصة بهذا العلم . (النتائج القوانين ) تتحدد دراسة الظواهر الاجتماعية حسب دوركهايم من خلال :
  • تحديد موضوع علم الاجتماع .
  • و اعتبار الظواهر الاجتماعية بمثابة اشياء .
  • وتفسير الاجتماعي بما هو اجتماعي .
  • اعتماد متغيرات متزامنة.
إذن فتحقيق الدراسة العلمية للظاهرة الاجتماعية يتطلب دراسة كل ناحية من نواحي الحياة الاجتماعية ، والتعمق في بحث ظواهرها للوصول إلى القوانين التي تحكمها ، وذلك بالاستعانة بالعلوم الاجتماعية الفرعية الأخرى.

دراسة أسس الحياة الاجتماعية، والخصائص العامة والمشتركة للعلاقات الاجتماعية ، والقوانين المنظمة لها ، والقوى المؤثرة والمتحكمة في تقدم المجتمع وتطوره . وعليه نستنتج أن البعد العلمي يستلزم : السعي لتحقيق الموضوعية ؛ بناء المعرفة عبر إنتاج معطيات اجتماعية ؛ و تفسيري بمعنى تأويل وتفسير الاجتماعي في أفق التأسيس لنظرية عامة .
مناهج الدراسة العلمية للظاهرة

تتنوع وتتعدد المناهج التي يمكن اعتمادها في دراسة الظواهر الاجتماعية ، بحيث لن لكل موضوع منهجه / مناهجه المناسب ( ة ) ، ويمكن أن نذكر من بين المناهج ما يلي

- منهج تاريخي historique
- منهج المسح الاجتماعي enquete sociale
- منهج دراسة الحالة Etude de cas
- المنهج الإحصائي statistique
- منهج القياس الاجتماعي sociometrie
رواد علم الاجتماع

إميل دوركهايم : Emile DURKHIEM

ولد دوركهايم بفرنسا سنة 1858 م ، وقد نشأ في أحضان اسرة يهودية . واتجه منذ طفولته نحو دراسة التلمود والعهد القديم كما درس أيضا العبرية والتاريخ واللغويات؛ لكنه ركز على درسة تاريخ الأديان .

تأثر دوركهايم بتعاليم الديانة الكاثوليكية بشكل أثر في نشأته الدينية ، وهو ما ترجمه من خلال كتاباته السوسيولوجية. في مساره الأكاديمي القى بجامعة بوردو، دروسا في علم الاجتماع العائلي والجنائي وفي التضامن الاجتماعي والانتحار وفي التربية والدين، كما القي دروسا في تاريخ المذاهب السوسيولوجية وفي المسؤولية والجزاء والتنظيم الاجتماعي للقبائل الاسترالية القديمة توفي دوركهايم في 15 نونبر 1917 م .

أهم طروحات دوركهايم.

تصوره للمجتمع : ' المجتمع لا يمكن أن يستمر إلا إذا وجدت درجة كافية من التجانس والتربية ترسخ وتدعم وتؤيد هذا التجانس .أما وظيفة المجتمع فهي تحقيق التجانس ، وادوات التجانس في التربية .


إن المجتمع هو قبل كل شي ضمير ( ضمير جمعي ) ، وهو ضمير المجموعة الذي يجب إيصاله / تبليغه إلى الفرد ( الطفل ) ، عبر التنشئة الاجتماعية ويتكون المجتمع - حسبه من : ، النظم الاجتماعية أو القواعد الاجتماعية , الظواهر أو الوقائع الاجتماعية . وهي أنماط متكررة من السلوك الجماعي يشعر بها أفراد المجتمع . قوى عقلية / فكرية أو تيارات فكرية ثقافية تتحكم في السلوك أو الفعل الاجتماعي
صنف دوركايم علم الاجتماع إلى ثلاثة ميادين :

المورفولوجيا الاجتماعية : وهي عبارة عن التركيب الجغرافي وكثافة السكان .

الفسيولوجيا الاجتماعية : وهي التي تتضمن العمليات الديناميكية كالعقيدة والأخلاقيات والقانون والحياة الاقتصادية.

علم الاجتماع العام : أي العلم الشامل الذي يجمع النتائج والقوانين العامة التي تصل إليها فروع علم الاجتماع ، مهما تباينت مقدمات تلك النتائج واساليب استنباط تلك القوانين .
العدة المفاهيمية لدوركايم:

الوعي الجمعي : من بين المفاهيم الأساسية لدى دوركهايم يعني به مجموعة من المعتقدات والعواطف المشتركة لدى أعضاء المجتمع الواحد والتي تشكل نظاما اجتماعيا محددا له حياته الخاصة به ، بمعنى أن له وجوده الخاص المتميز فهو يدوم عبر الزمن ويعمل على توحيد الأجيال ، كما يتميز بالقوة والاستقلال وبخاصة حينما تزداد درجة التشابه بين الأفراد .وتعكس دراسة الضمير الجمعي عند دوركهايم تصوره خاصية القهر الاجتماعي للظاهرة الاجتماعية.
 
تقسيم العمل يرى دوركهايم أنه لكي نصل إلى تعريف موضوعي لتقسيم العمل لأبد من ملاحظته ومقارنته ودراسته كحقيقة موضوعية ، والوظيفة الأساسية لتقسيم العمل أنه يخلق شعورا بالتضامن والتماسك والترابط بين الأفراد . وقد وضح دوركهايم في كتاب تقسيم العمل الاجتماعي رأيه في إمكانات تطبيق المقاربة الوظيفية من مبدا يعتبر الوظيفية مبدأ نسبيا منهجيا.
 
مفهوم التضامن :  التضامن يعتبر من إسهامات عالم الاجتماع الفرنسي دوركهايم ، ويتحدث على نوعين اساسين أو شكلين أساسين من التضامن بين أفراد المجتمع ، يعكسان بصورة اساسية نظريته نحو التطور والتغير الاجتماعي وهما :
التضامن الآلي : وهو إحدى خصائص المجتمعات التقليدية ، والتي يقل فيها نظام تقسيم العمل .
و التضامن العضوي : هو إحدى خصائص المجتمعات الحديثة المتقدمة، والتي تقوم على نظم مُعقدة لتقسيم العمل ، وتنوع نمط العلاقات التعاقدية التشاركية التي تؤدي إلى تراجع درجة التضامن الاجتماعي ؛ : ضعف مظاهر التضامن ؛ تفكك العلاقات الاجتماعية ؛ ضعف قوة الضبط الاجتماعي ؛ ضعف مظاهر التماسك الاجتماعي ؛ ظهور مظاهر متعددة للانحراف والجريمة .
 
دراسة الانتحار : كلما كان الأفراد منسجمين مع المجتمع ومتكيفين لعاداته وتقاليده وظروفه كلما انخفضت فيه نسبة الانتحار والعكس هو الصحيح . لهذا السبب نرى بلن نسبة الانتحار عالية في المجتمعات الصناعية المعقدة ومنخفضة في المجتمعات الزراعية البسيطة .
أنواع الانتحار :
- الانتحار الأنومي : Le suicide anomique
- الانتحار الأناني : Le suicide egoiste
- انتحار الايثاري : Le suicide altruiste


ماكس فيبر :

ولد فيبر في إيرفورت Erfurt بألمانيا سنة 1864 من أبوين بتوجهات مختلفة إلى حد التناقض.
الأب ارتقى في مناصب سامية هامة وهو شخص مقبل للاستمتاع بمباهج الحياة المادية.
الأم كالفينية زاهدة في الحياة عملت على أن تكون حياتها خالية من ألوان المتعة التي يعيش فيها زوجها.

ولدت هذه التناقضات أجواء متوترة داخل الأسرة أثرت على سيكولوجية فيبر، بحيث جعلته شخص خجول وغير اجتماعي. حاول فيبر في البداية الاقتراب من نهج والده ( الانضمام لجمعية المبارزة، التحاقه بجامعة هيدلبرج Heidelberg في سن 18 سنة واختار نفس مجال والده المتمثل في دراسة القانون التي غادرها بعد ثلاث سنوات من أجل أداء الخدمة العسكرية) . وبعدها عاد واستقر في برلين منكبا على الدراسة ومتوجا بالحصول على شهادة الدكتوراه من جامعة برلين، فاشتغل محاميا ثم بالتدريس بجامعة برلين. بعد ذلك بدأ فيبر يتبنى حياة زاهدة بحيث أصبح يقضي معظم وقته مستغرقا في عمله.

الاهتمامات العلمية لماكس فيبر:

اهتمامات ماكس فيبر العلمية يمكن تلخيصها في الآتي:
1 - دراسات في المناهج والنقد والفلسفة، وهي دراسات تتعلق أساسا بالعلوم الاجتماعية والتاريخية وعلم الاجتماع، وتصنف معظم هذه الدراسات ضمن إطار مجال نظرية المعرفة ( الإبستيمولوجيا ) بسعيها نحو تطوير مدخل يفسر العلاقة بين العلم والفعل الإنساني .
 
2 - أعمال تاريخية أساسا، وتشمل دراسة علاقات الإنتاج في الزراعة في العالم القديم. دراسة في التاريخ الاقتصادي العام وتمثل هذه الدراسة مجموعة محاضرات قام فيبر بإلقائها ونشرت بعد وفاته ، ودراسة متخصصة تناولت المشكلات الاقتصادية في ألمانيا وفي أوروبا المعاصرة. وبخاصة دراسته للموقف الاقتصادي في المقاطعات الشرقية في المانيا والعلاقة بين الفلاح البولندي والطبقات الحاكمة الألمانية.
 
3 - دراسات في علم الاجتماع الديني، وتبدأ بدراسته عن العلاقة بين الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية، ثم قام فيبر بعد ذلك بدراسات مقارنة تناولت الأديان الكبرى والعلاقة المتبادلة بين الظروف الاقتصادية والاجتماعية من جهة والاتجاهات الدينية من جهة أخرى .
 
4 - وهناك كذلك الدراسة الهامة التي قدمها فيبر بعنوان الاقتصاد والمجتمع وقد نشر هذا العمل بعد وفاته. 

تصوره للسوسيولوجيا عرّف فيبر علم الاجتماع بانه ذلك العلم الذي يحاول أن يجد فهما تفسيريا للفعل الاجتماعي، ويعرف الفعل الاجتماعي بأنه سلوك إنساني يُضفي عليه الفاعل أو الفرد معنى ذاتياً سواء كان هذا المعنى واضحا أو خفيا.

صنف فيبر الفعل الاجتماعي إلى أربعة أنواع :
) الفعل العقلاني : الذي يرتبط بهدف ما ؛
) الفعل العقلاني القيمي: الذي يرتبط بقيمة ما ؛
) الفعل العاطفي: هي أفعال وجدانية أو عاطفية وليست أفعالا عقلانية معينة ؛
) الفعل التقليدي : هو ذلك الفعل الذي تُمليه التقاليد والعادات الجمعية .

منهجية دراسة الفعل الاجتماعي نجد فيها ثلاث مسائل أساسية :

اعتبر الفرد وحدة التحليل الأساسية للمجتمع. وهو ما يعني التركيز على أسباب ودلالات أو معاني الأفعال الاجتماعية لدى الفرد.

النموذج المثالي يقصد به كل بناء عقلي يتشكل من خلال ظهور أو وضوح سمة أو أكثر، أو وجهات نظر يمكن ملاحظتها في الواقع، إن النموذج المثال ليس فرضاً بل هو عبارة عن أداة نستطيع من خلالها تحليل الأفعال الاجتماعية نظرا لما تسمح به لنا الإجراء عملية المقارنة بين هذه الأفعال بعضها ببعض. إن النموذج المثالي الذي صاغه فيبر على درجة كبيرة من الأهمية حيث يمكننا من مقارنة أي نظام أو مؤسسة والإدراك مدى قربها من النموذج المثالي .

الحياد القيمي أو المبدئي La neutralité axiologique التي تتأسس على :

- المعرفة الوثيقة للقيم الخالصة للأفعال والظواهر المدروسة يسمح بفهم أفصل - موضوع الدراسة في حد ذاته تعبير عن علاقة بالقيم ولو كان اختيار الموضوع بسيطا.

مثال تصور فيبر للبيروقراطية :
يشير فيبر إلى أن البيروقراطية هي: إلغاء الطابع الشخصي من حيث توزيع الأعمال أو طريق أدائها أو تقييم الأداء بمعنى أخر، فإن البيروقراطية هي مجموعة النُّظُم والمعايير التي تحدد السلوك التنظيمي داخل كل تنظيم، وينبغي ترسيخ هذه الفكرة باعتبارها أفضل سلوك يمكن التنظيم من تحقيق أهدافه، واعتقاداً بأن هذه المعايير هي ضمان لحماية التنظيم من الفساد والتسيب والانحراف.وبمعنى آخر فإن كلمة بيروقراطية تعني البناء الاجتماعي المُتسلسل لإدارة التنظيمات بطريقة سليمة وبكفاءة وفعالية وبطريقة غير شخصية وترتكز تحليلات فيبر للبيروقراطية على تصوره لطبيعة علاقات القوة داخل المجتمع، كما اهتم بوضع نموذج لعلاقة القوة وهو ما أطلق عليه مصطلح السلطة وهو علاقة القوة بين الحاكم والأفراد. فممارسة السلطة على عدد من الأفراد تقتضي وجود هيئة إدارية قادرة على تنفيذ الأوامر وتحقيق الصلة الدائمة بين الرؤساء والمرؤوسين.

وهكذا حاول فيبر أن يضع نماذج للسلطة وفقاً لمعيارين هما :

الاعتقاد في شرعية السلطة ووجود الجهاز الإداري الملائم للتفعيل .

1- السلطة العقلانية : وهي التي تقوم على أسس قانونية أو رسمية، وعلى العلاقات غير الشخصية، كما تتضح في تلك التنظيمات المعقدة ذات الحجم الكبير والتي توجد في المجتمع المعاصر ومن ثم تقوم على تدرج في المسؤوليات، والأدوار، والوظائف .


2- السلطة التقليدية : وهي التي كانت سائدة في المجتمعات قبل المعاصرة أي المجتمعات البدائية والزراعية، كسلطة كبار السن ورجال الدين في بعض المجتمعات. وتقوم على أساس الاعتقاد في تقديس التقاليد والأعراف الموروثة والمكتسبة، ويتميز هذا النوع السلطة بالنزوع نحو الماضي .


3- السلطة الكاريزمية : وهي السلطة التي تُميز القائد الملهم الذي يمتلك مهارات وقدرات الشخصية خارقة أو فوق العادة تمكنه من التأثير بشكل قوي على مناحي متنوعة بما فيها التوجهات السياسية

 أهم إنتاجات فيبر العلمية 

Max Weber , Essais sur la theorie de la science, Paris, Pocket ,1992 [ 1904 - 1917 ] .
 Max Weber, Economie et societe , 2 volumes , Paris , Pocket [ 1921 ] . crMax Weber, Sociologie des religious , Paris , Gallimard , 1996 .
 Max Weber; La domination , Paris , La Découverte , 2014 ( 1914 ] . 
تاريخ الاقتصاد العام و الاقتصاد والمجتمع و علم الاجتماع المعرفي و مقالات في علم الاجتماع و نظرية التنظيم الاقتصادي والاجتماعي و علم الاجتماع الديني و الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية منهجية العلوم الاجتماعية الأسس العقلانية والاجتماعية و المدينة.
♡ إدعمنا بمشارك المنشور مع المهتمين . شكرا

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -